الرئيسية / أحوال الناس / مندوبية التخطيط تكشف معطيات جديدة خاصة بالصناعة التحويلية في المغرب
الصناعة التحويلية

مندوبية التخطيط تكشف معطيات جديدة خاصة بالصناعة التحويلية في المغرب

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية لها أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط عرف ارتفاعا قدره 0,2 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي (2015).

ويرجع هذا التطور، حسب مذكرة مندوبية الحليمي يتوفر مشاهد24 على نسخة منها، أساسا إلى “ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية بـ2,9 في المائة، وفي الصناعات الغذائية بـ1,8 في المائة، وفي صناعة السيارات بـ12,8 المائة، وفي صناعة وسائل أخرى للنقل بـ14,2 في المائة، وفي صناعة المواد المعدنية بـ1,3 في المائة، والنشر والطباعة بـ2,6 في المائة”.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، يضيف المصدر، “فقد تراجع رقمه الاستدلالي بنسبة 2,6 في المائة وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية بـ2,7 في المائة، وارتفاع المعادن الحديدية بـ1,0 في المائة”.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا كبيرا بلغ 4,5 في المائة.

وأوضحت مندوبية التخطيط، أن الإنتاج في صناعة المنتوجات غير معدنية “عرف تراجعا بنسبة 2,7 في المائة، منها: الإسمنت بـ3,9 في المائة، وصناعة الآلات والأجهزة الكهربائية بـ12,5 في المائة، وصناعة الملابس والفرو بـ3,4 في المائة، وصناعة النسيج بـ3,4 في المائة، وفي تحويل المواد المعدنية بـ2,7 في المائة، وفي صناعة المطاط والبلاستيك بـ2,9 في المائة”.