الرئيسية / أحوال الناس / مناهضو خطة التقاعد يصعدون بمسيرة في الرباط ويشلّون الإدارات العمومية
التقاعد

مناهضو خطة التقاعد يصعدون بمسيرة في الرباط ويشلّون الإدارات العمومية

رافعين شعارات منددة بالسياسات الحكومية التي وصفوها بأنها تستهدف مكتسبات الفئات العاملة، تقاطر العشرات من المواطنين المغاربة (الموظفين والجمعيات المدنية والمعطلين) على ساحة “باب الأحد” بالعاصمة الرباط، صباح يومه الأربعاء، للمشاركة في المسيرة التي دعت إليها “تنسيقية إسقاط خطة التقاعد”.

وتأتي هذه المسيرة بالتزامن مع الإضراب الوطني الذي تخوض التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية، يومه الأربعاء.

هذه الخطوة التصعيدية، تأتي للمطالبة بـ”إسقاط خطة التقاعد التي وصفتها بالمشؤومة”، وكذا قوانين “أنظمة التقاعد الهدامة لمكتسبات الموظفين والموظفات في التقاعد، وإلغاء معاشات الريع للوزراء والبرلمانيين”.

هذا، وقد تم تفعيل قوانين إصلاح أنظمة التقاعد التي أقرتها حكومة عبد الإله بنكيران لإصلاح المعاشات المدنية، بعد صدورها نهاية شهر غشت الماضي في الجريدة الرسمية ليبدأ تفعيلها في شهر شتنبر الفائت.

ورغم صدورها في الجريدة الرسمية، إلا أن التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، أكدت أنها ستستمر في نظالها من أجل إسقاط القوانين التي سنتها الحكومة، معللة خطواتها النضالية، بـ“إجهاز الحكومة من خلال هذه القوانين على العديد من المكاسب في مجال التقاعد”.