الرئيسية / أحوال الناس / اتحاد كتاب المغرب:إلغاء مجانية التعليم طرح متسرع والمقاربة لم تكن ديمقراطية
اتحاد كتاب المغرب

اتحاد كتاب المغرب:إلغاء مجانية التعليم طرح متسرع والمقاربة لم تكن ديمقراطية

دخل اتحاد كتاب المغرب على الخط،  إزاء تفاعلات مشروع إلغاء مجانية التعليم،بعد أن تابع  ما يثار من سجال بصدد “الطرح المتسرع” لهذا الملف، والذي اعتبره أنه “خرج أحيانا عن مقاصده النبيلة”.

ومما كشف عنه بيان لاتحاد كتاب المغرب، الموجه للرأي الوطني العام،انه غير ممثل في المجلس الأعلى للتربية والتعليم،وفي اللجنة الحكومية التي يرأسها  رئيس الحكومة، والتي كلفت بوضع قانون إطار للرؤية الاستراتيجية التي أعدها المجلس سابقا، على اعتبار أن أغلب أعضاء الاتحاد ينتسبون إلى أسرة التربية والتعليم، ويسهمون في الفعاليات المتصلة بالعملية التعليمية، فكرا وإبداعا وتنظيرا وممارسة وتدبيرا.

1azimane

وأوضح اتحاد كتاب المغرب، أنه يرى أن   من واجبه إلادلاء برأيه في هذه النازلة، وبيان موقفه منها، وكذا تحديد رؤيته تجاهها، كي تتضح مسؤوليات كل جهة، وحتى لا ينزلق النقاش إلى مزايدات لا تخدم في شيء منظومة التربية والتعليم والمدرسة العمومية، التي يشدد الاتحاد على واجب الارتقاء بها وتطويرها، مذكرا بأنه كان دائما، ومنذ تأسيسه، منخرطا ومساهما بالرأي والاقتراح في الإصلاحات التي همت المنظومة التعليمية والثقافية، بالنظر لما بينهما من تلازم وترابط.

وفي هذا السياق، ذكر أن هذه المنظمة الثقافية سبق لها أن  بفعالية وغيرة وطنية، في تقديم تصورها بشأن إصلاح منظومة التربية والتكوين،وتم رفعه إلى رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني.

وعبر اتحاد كتاب المغرب عن اعتقاده، بأن إبداء الرأي الذي طلبه  رئيس الحكومة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول مشروع القانون الإطار المنظم للرؤية الاستراتيجية، وخاصة في مسألة التمويل وتنويع مصادره،كان من المفروض أن يكون مثار تفكير عميق ونقاش جدي هادئ بين الأطراف الممثلة في المجلس، ،وأن يتم استحضار انتظارات الرأي العام الوطني، بكافة فئاته من المدرسة العمومية، وأن يوضع في تمام صورة الوضع التعليمي بالبلاد، بعيدا عن كل المزايدات والحسابات السياسية الضيقة، ما يؤدي إلى ارتجال الحلول غير الناضجة، التي لا تراعي الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للأسر المغربية، ومستوى دخلهم وظروف معيشتهم، وخاصة الفئات الفقيرة والمستضعفة.

1allam

وإضافة إلى ذلك،لاحظ اتحاد كتاب المغرب،الذي يرأسه عبد الرحيم العلام، أنه كان يتوجب على المجلس الأعلى للتربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، إرجاء البت في مسألة مساهمة الأسر في تمويل التعليم إلى حين إنجاز الدراسات والأبحاث الضرورية ذات الصلة.

وقال اتحاد كتاب المغرب،أيضا، إنه إذ يسجل أن المجلس المذكور إن كان له حق النظر في النازلة المعروضة عليه من لدن الحكومة، حسب الصلاحيات المخولة له، باعتباره هيئة دستورية ذات طابع استشاري، فإنه لم يكن ملزما بالتصديق على مقترح الحكومة بتلك السرعة التي سببت صدمة للرأي العام، وأثارت نقاشا مرتبكا، غاب عنه شرط المعالجة المتبصرة للموضوع.

وتأسيسا على ذلك، انتقد اتحاد كتاب المغرب  المقاربة المتبعة في معالجة الموضوع، واصفا إياها بأنها لم تكن سليمة وشفافة وديموقراطية، ودعا إلى إعادة طرح هذه المسألة أمام نقاش يتسم بالمواصفات والشروط المطلوبة، كي تتحدد مسؤولية كل طرف بوضوح وشجاعة، إذ من شأن ذلك، إعادة الطمأنينة إلى الأسر المغربية، وفسح المجال لحوار وطني تساهم فيه كل الفعاليات المعنية بمجمل المنظومة التربوية.

وخلص بيان  اتحاد كتاب المغرب إلى الإعراب عن استعداده التام للانخراط في هذا الحوار، وفي الآن ذاته، يجد نفسه غير ملزم بتزكية أية سياسة أو مساندة أية إجراءات حكومية انفرادية، ترمي إلى إضعاف المدرسة العمومية، كما يعلن عن تحفظه التام بخصوص أي مسعى ارتجالي أو تسرع في فرض تدابير وقرارات من شأنها المس بحق ثابت من حقوق المواطنة، وبمبدأ مجانية التعليم في أي سلك من أسلاكه.

للمزيد من التفاصيل:خمس نقابات تدعو لمسيرات احتجاجية ضد توصية إلغاء مجانية التعليم