الرئيسية / أحوال الناس / رئيس جهة الرباط يشدد على أهمية التبادل الثقافي بين الجهات
جهة الرباط

رئيس جهة الرباط يشدد على أهمية التبادل الثقافي بين الجهات

في ندوة نظمتها الجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية مؤخرا بمراكش، في موضوع  “اللامركزية والحكامة”، شدد عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة،على أهمية التبادل الثقافي بين الجهات.

وفي الوقت الذي أشار فيه سكال، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، إلى وُجُود تواصل مُكثف بين الجهات،انتقد غياب استثمار حقيقي لهذه العملية التواصلية من أجل توطيد علاقات التعاون بين الجهات.

كما دعا سكال،حسب بلاغ، تلقى موقع”مشاهد24″نسخة منه،  إلى استثمار وُجُود أزيد من خمسة ملايين نسمة من المُهاجرين المَغَاربيين بفرنسا، من أجل دفعهم إلى الإسْهام في التنمية المُسْتدامة ومُواجهة التغيرات المُناخية.

وشدد سكال،حسب نفس المصدر، على أهمية العمل المشترك بين الجهات، من خلال عملية التشبيك الجهوي  في إطار التعاون الدولي  اللامركزي، الذي يقوم بدور مهم في تقديم يد المساعدة للجهات من أجل عقد اتفاقيات شراكة مع نظيراتها التي قطعت أشواطا مهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مُشيرا إلى الأدوار التي بإمكان فاعلين آخرين، القيام بها لتحقيق نفس الأهداف، ومنهم المؤسسات الجامعية والقطاع الخاص.

كما أكد سكال على الدور المهم الذي تقوم به مصالح التعاون الدولي اللامركزي التابعة لإدارة الجهات، من خلال تكوين أطر قادرة على مُوَاكبة اتفاقيات الشراكة والتعاون التي تربط الجهة بباقي الجهات، لمُواصلة التعاون دون انقطاع، رغم انتهاء الولاية الانتدابية للمنتخبين.

ومن أجل تسهيل سبل  التعاون  بين الجهات وباقي  الفاعلين، يرى سكال بأن ذلك يرتبط بتبسيط المساطر الإدارية، وبالقوة الاقتراحية لدى المنتخبين لتقديم  مشاريع، ثم البحث عن  تمويلاتها.

إلى ذلك، دعا سكال المشاركين والمشاركات إلى الانفتاح على الشبكات الجهوية المُتخصصة من قبيل الجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية،موضحا بأن من شأن ذلك توفير أرضية صلبة للتعاون والشراكة في أفق التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات التي لم تعد خاصة بمنطقة دون أخرى أو وسط  دون آخر، بل هي تحديات عابرة للقارات مثل موضوع  التغيرات المناخية، وجب  -يقول سكال- مواجهتها من خلال بلورة رؤية متكاملة قادرة على اقتراح حلول مناسبة لمواجهة مجموعة كبيرة من المشاكل.