الرئيسية / أحوال الناس / نقابيو التعليم يصعدون ضد بن كيران وعزيمان لإبقاء المجانية
التعليم

نقابيو التعليم يصعدون ضد بن كيران وعزيمان لإبقاء المجانية

رغم أن إجراء إلغاء مجانية التعليم ما زال قيد المناقشة، إلا أن نقابيي هذا القطاع يسابقون الزمن للحيلولة دون تطبيقه، نظرا لما سيشكله من عبء على الأسر المغربية.

وإثر لقاء عقد أمس السبت حول الموضوع الذي أثار الجدل، بين أعضاء كل من النقابة الوطنية للتعليم العالي، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم، فقد تقرر التصعيد ضد توجه عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، وعمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

ومن أبرز الخطوات التي يعتزم النقابيون اتخاذها في الأيام القادمة ضد مشروع يرفضونه بشكل نهائي، ويطالبون بسحبه، تشكيل خلية للتفكير في سبل تفعيل هذا المطلب الشعبي، لخلق جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي بشكل عام.

وبالموازاة مع ذلك، دعت النقابات المواطنين بمختلف ربوع المملكة، إلى الخروج للشارع للتعبير عن رفضهم للمشروع، من خلال مسيرات احتجاجية جهوية يوم الأحد المقبل.

وأثار موضوع إلغاء مجانية التعليم منذ طرحه من طرف بن كيران على مجلس عزيمان جدلا غير مسبوق، حيث اعتبر حقوقيون وفاعلون جمعويون أن هذه الخطوة جريمة في حق المجتمع المغربي، وخصوصا أجياله القادمة.

وكان رئيس الحكومة المعين، اقترح تمويل الأسر الميسورة لتعليم أبنائها بغرض تنويع مصادر الموارد المالية المخصصة للمنظومة التعليمية التي تعرف العديد من الاختلالات.