الرئيسية / أحوال الناس / فكري والتعليم يخيمان على احتجاجات ”10 دجنبر” بالبيضاء
اليوم العالمي لحقوق الإنسان

فكري والتعليم يخيمان على احتجاجات ”10 دجنبر” بالبيضاء

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صار موعدا سنويا يتخذه الحقوقيون بكل ربوع العالم فرصة لإخراج ما في جعبتهم من غضب على الحكومات والمسؤولين، ويجددون فيه دعواتهم لمواصلة النضال، خيمت واقعة وفاة محسن فكري، وملف إلغاء مجانية التعليم على احتجاجات شهدتها الدار البيضاء بهذه المناسبة.

فكري والتعليم حظيا بحصة الأسد من شعارات حقوقيين التأموا اليوم السبت 10 دجنبر 2016 بساحة الأمم المتحدة، للتنديد بما اعتبروه تراجعات غير مسبوقة سجلت خلال سنة 2016 بالمملكة.

img-20161210-wa0008_20161210184317709

ومن أبرز الشعارات التي رفعت بوقفة اتخذت من وسط العاصمة الاقتصادية مكانا لها، ”المخزن جاب لينا الجديد الطاحونة والزراويط”، و”ولاد الشعب فينا هوما فعكاشة وراس الحومة.. وولادهم فينا هما فواشنطن وروما”.

وكان محسن فكري السماك الذي تم طحنه داخل شاحنة للنفايات بمدينة الحسيمة، نجم وقفة اليوم، حيث بالإضافة للشعارات المنددة بطريقة وفاته، رفع المتظاهرون وفي مقدمتهم الأطفال، صورا لهذا الأخير ورسوما كاريكاتورية معبرة عن فظاعة ما تعرض له.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

وقطاع التعليم الذي صار على صفيح ساخن، منذ احتجاجات الأساتذة المتدربين، وبعدهم أطر البرنامج الحكومي ”10 آلاف إطار”، ثم خطوة إلغاء مجانيته، استنكر المحتجون ما يعرفه من تطورات.

ليس ذلك فحسب، بل طالبوا بمقاضاة المجلس الأعلى للتعليم، على اعتبار أنه ماض في ارتكاب جريمة ضد المجتمع المغربي.

img-20161210-wa0009

وفي مشهد تعبيري، فإن عددا من الشباب حملوا خلال الوقفة مجموعة كتب بملامح وجوه مستاءة ومتأسفة على مآل هذا الأخير بسبب قرارات غير سديدة.