الرئيسية / أحوال الناس / البرد القارس.. هكذا تصدت السلطة الإقليمية بتاونات آثاره على السكان
البرد القارس

البرد القارس.. هكذا تصدت السلطة الإقليمية بتاونات آثاره على السكان

حرصت السلطة الإقليمية بتاونات، على تفعيل الإجراءات الاستباقية المعمول بها في فصل الشتاء، تصديا لآثار البرد وتبعاته السلبية على الدواوير النائية، بتنسيق مع جميع الفاعلين، وتمكين السكان من الحاجيات الضرورية خلال هذا الموسم البارد.

وفي هذا الصدد، أفاد عبد الرحيم الوالي، المكلف بقسم التواصل في عمالة تاونات، موقع “مشاهد 24″، أن مصالح عمالة إقليم تاونات دأبت كل سنة على اتخاذ تدابير استباقية بشراكة مع باقي المتدخلين، لتخفيف موجات البرد التي تجتاح الإقليم، وتنعكس على الحياة اليومية للسكان، خاصة القاطنين بالدواوير النائية.

كما أضاف الوالي، أنه جرى في هذه الفترة، تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات تتضمن إجراء فحوصات طبية عامة وتلقيحات ضد مرض الزكام، إلى جانب توزيع الأدوية بالمجان لفائدة تلاميذ وسكان الدواوير المعنية، يشرف عليها طاقم طبي يضم أطباء اختصاصيين، وأطباء الطب العام وممرضين وأطر طبية وشبه طبية تابعين للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة.

وجرى توزيع حصة تتضمن 2560 معطفا صوفيا واقيا من الشتاء، ونفس العدد من القفازات والجوارب والطرابيش والأحذية الشتوية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للدواوير المعنية، كما جرى توزيع حصة مكونة من 240 من الألبسة الشتوية والأغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحذرين من أسر معوزة بالمناطق المستهدفة، منها 130 من المعاطف والأقمصة الصوفية والسراويل والجوارب لفائدة النساء المسنات و 110 من الجلابيب الصوفية لفائدة المسنين من الرجال، حسب نص بلاغ عمالة تاونات.

كما استفادت الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات، من 60 جهازا جديدا للتدفئة، فيما خصصت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية أغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحدرين من أسر معوزة الذين سيستفيدون من الملابس الصوفية على أساس غطاءين لكل مستفيد ومستفيدة، وكذلك لفائدة قاطني دور الطالب والطالبة.

من جهة أخرى، جرى توزيع 100 من الأفرنة الحديدية المحسنة على السكان المحليين المجاورين للمجال الغابوي، المخصصة من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بهدف الاقتصاد في استهلاك الحطب المستعمل خلال فترة الشتاء، وتحفيز الساكنة المجاورة للغابة على استعمال هذا النوع من الأفرنة المقتصدة للطاقة لأجل تخفيف الضغط على الثروات الطبيعية الغابوية والسعي إلى تعميم هذه الوسائل لإشاعة سلوكات حياتية صديقة للبيئة والحفاظ على المجال الغابوي، حسب نص البلاغ ذاته.

وفي هذا الصدد، استهدف البرنامج، دواوير تغليسية وتاوريرت وتامشاشت وأبختين التابعة لجماعة تمضيت دائرة تاونات ودواري المشاع التابع لجماعة الودكة وتاينزة التابع لجماعة الرتبة دائرة غفساي، نظرا لوجودها بمستويات عالية من الارتفاع وتعرضها نتيجة لذلك لموجة البرد القارس والصقيع.

ولم تغفل السلطة الإقليمية لتاونات، إحصاء المشردين والأشخاص بدون مأوى والعمل على إيوائهم سواء لدى أسرهم أو بمجموعة من الأماكن، التي سيتم تخصيصها لهذا الغرض وتوفير الأغطية والأفرشة والتغذية اللازمة لإقامتهم.

يشار إلى أن عمالة إقليم تاونات عملت لإنجاز برنامج التصدي لموجات البرد، بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتاونات والقيادة الإقليمية للوقاية المدنية.