الرئيسية / أحوال الناس / خطيب مسجد فاس الموقوف: المحتجون ضد توقيفي عبروا عن موقفهم
خطيب مسجد

خطيب مسجد فاس الموقوف: المحتجون ضد توقيفي عبروا عن موقفهم

خرج الإمام محمد أبياط خطيب مسجد يوسف ابن تاشفين بمدينة فاس، عن صمته بعد الإحتجاجات العارمة التي صاحبت قرار توقيفه عن العمل من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

محمد أبياط أكد في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يومه الأحد، قال فيه “إن الناس اتصلوا به يستفسرون عن سبب توقيفه، فأحالهم على الوزارة المعنية”.

وردا على اتهامه بتحريض المصلين على تعطيل صلاة الجمعة في مسجد يوسف بن تاشفين بفاس، الذي كان يخطب فيه، أوضح أبياط “اتهمني البعض بتعطيل صلاة الجمعة فوكلت أمري إلى الله”.

واستطرد خطيب الجمعة الموقوف قائلا: “وعبر البعض عن أسفه من أجلي، فقلت له: لا يجدي أسفك من أجل فرد عابر في هذه الدنيا، ولكن تأسف واحزن على الأمة وثوابتها”.

وفي هذا السياق، أردف أبياط “يجب أن تُفهم كل تصريحاتي، فمن حاول صرفها عن غير هذا القصد فهو خاطئ. وأما الجمهور الحي، فهو يعبر عن مواقفه ومشاعره بما يراه مؤثرا، وبأسلوب حضاري، ولاسلطة لي على أحد”.

واختتم الإمام “ليعلم الناس أني توليت الخطابة بالمسجد المذكور منذ سنة 1989م، ولم تحدُث أي تظاهرة أو ضجة منذ ذلك الوقت”.

جدير بالذكر، أن عددا من المواطنين قرروا مقاطعة صلاة الجمعة بمسجد يوسف ابن تاشفين بفاس يوم الجمعة 2 دجنبر، احتجاجا على توقيف خطيب المسجد المذكور الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أن المواطنين احتشدوا قرب منبر المسجد ورفعوا شعارات قوية ضد عزل الإمام والخطيب محمد أبياط، كما رفعوا أيضا شعارات تطالب برحيل أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.