الرئيسية / أحوال الناس / محامون ونقباء يحدثون هيئة وطنية للعدالة من أجل الإصلاح والمحاسبة
الهيئة الوطنية للعدالة

محامون ونقباء يحدثون هيئة وطنية للعدالة من أجل الإصلاح والمحاسبة

أعلنت لجنة تحضيرية مكونة من رؤساء سابقين لجمعية هيئات المحامين بالمغرب ونقباء سابقين ومحامين ومحاميات، أخيرا، عن بيان تفيد فيه بتأسيس “الهيئة الوطنية للعدالة” الذي ستكشف عن تاريخ تنظيم مؤتمرها التأسيسي في وقت قريب.

وذكرت اللجنة في بيانها، أن الغاية من هذه “الهيئة” “ترسيخ عدالة مستقلة ونزيهة يسودها حكم القانون، وتصان في رحابها حقوق الإنسان وحرياته، ويتعزز في ظلها الأمن القضائي، وتزدهر في ربوعها أسباب التقدم والرخاء، ومن أجل استقلال فعلي حقيقي للسلطة القضائية، مع تكريس قوي لحصانة الدفاع وحريته واستقلاله ونزاهته، وفي سبيل تحقيق مجموعة أهداف”.

واستعرضت اللجنة التحضيرية، في بيانها الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، من بينها العمل على تنزيل فعلي وحقيقي للمقتضيات الدستورية بشأن العدالة، وتوحيد الجهود لضمان استقلال السلطة القضائية ونزاهتها، ثم تعزيز حصانة الدفاع وحريته واستقلاله ونزاهته.

كما تعتزم “الهيئة الوطنية للعدالة” على العمل من أجل إصلاح حقيقي لمنظومة العدالة، الإحباط وخيبات الأمل المتتالية في محاولات تحقيق هذا الهدف، والسعي إلى خلق إرادة سياسية حقيقية لهذه الغاية.

كما تسعى “الهيئة الوطنية للعدالة” إلى فضح كل أشكال الفساد والانحراف داخل أسرة العدالة والتنديد بها، واتخاذ تدابير الإنصاف، لترتيب إجراءات المحاسبة.

من جهة أخرى، ستحرص “الهيئة” على تتبع ورصد معوقات سير عمل العدالة، على جميع المستويات، واتخذ المبادرات التشريعية، ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين، وإبداء الرأي بشأنها وتقديم الملاحظات والمقترحات من أجل تجويدها.

كما لم تغفل تأكيد ضرورة إعداد تقرير سنوي يرصد سير العدالة بالمغرب، ورفعه لكل الجهات المعنية وغيرها من الجهات ذات الأهداف المشتركة والعمل على تتبع وتنفيذ توصياته.