الرئيسية / أحوال الناس / نقابيو الصيادلة يطرحون المشاكل المكلفة على المرضى عند اقتناء الأدوية
الصيادلة

نقابيو الصيادلة يطرحون المشاكل المكلفة على المرضى عند اقتناء الأدوية

يرتقب أن تنظم الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب، يوم 3 دجنبر المقبل بالدار البيضاء، لقاء لطرح جملة مشاكل يتخبط فيه القطاع تستدعي حلولا سريعة، لضمان السير العادي لمجال الصيدلة وحفظ حقوق المواطنين إزاءه.

وفي هذا الصدد، سيتناول مجلس فيدرالية الصيادلة إلى الأمور المالية والغرامات المنصوص عليها في مشروع قانون المالية لسنة 2017، وضع قوانين واضحة ومجالس تأديبية بصلاحيات موسعة، إلى جانب سد الفراغ القانوني المنظم لمجالات القطاع وتقادم الظهائر والقوانين المنظمة له.

ومن المزمع أن يطرح المشركون في اللقاء مطالب مهني الصيدلة، من أبرزها دعوة وزارتي الصحة والمالية إلى العمل على إلغاء الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الأدوية، باعتبارها عبئا ماليا كلف على المريض عند اقتناء الأدوية.

من جهة أخرى، سيناقش المشاركون في اللقاء الذي تنظمه، الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب، الأزمات المالية التي يعانيها الصيادلة، مستشهدين بمعطيات تفيد أن ما يناهز 30 في المائة من الصيادلة ممنوعون من دفتر الشيكات و 40 في المائة يشكون أزمة مالية خانقة و25 في المائة لا يؤدون ديونهم في الأوقات المحددة، ضمن 10 آلاف صيدلي بالمغرب، بينما اضطر بعضهم إلى إغلاق الصيدليات وإعلان إفلاسهم.

كما سيشدد نقابيو قطاع الصيدلة على ضرورة تحقيق هذه المطالب، التي تجدها الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب، ضرورة ملحة، لتخطي القطاع مجموعة من الإكراهات المعيقة لظروف العمل، والمؤثرة سلبا على المرضى بطريقة غير مباشرة.