الرئيسية / أحوال الناس / دواوير نائية بأزيلال تناشد بتوفير قوافل طبية قبل حصار الثلوج
دواوير نائية

دواوير نائية بأزيلال تناشد بتوفير قوافل طبية قبل حصار الثلوج

عبر بعض السكان في دواوير نائية تابعة لجماعة “بوكنفو” في إقليم أزيلال، بضرورة تنظيم قوافل طبية وإنسانية للتطبيب والعلاج، في خضم عجزهم عن التنقل إلى مراكز صحية بعيدة، اعتبارا إلى تموقع الدواوير في منطقة جبلية تفتقر إلى المسالك والمعابر ووسائل النقل، حسب ما نقله مصدر “موقع مشاهد 24″ ببني ملال.

كما أكد سكان الدواوير المتموقعة في نقطة نائية بإقليم أزيلال، أنهم لم يستفيدوا قبلا من خدمات القوافل الطبية الموجهة لفائدة دواوير أخرى، ما قادهم إلى توجيه نداء إلى الجمعيات المدنية المعنية بهذا النوع من المبادرات.

من جهة أخرى، أوضح السكان أن حاجتهم إلى التطبيب والعلاج، تزداد مع فصل الشتاء، لكنهم يعجزون عن التصدي للإكراهات الصحية التي تفاجئ نساءهم وأطفالهم وشيوخهم، اعتبارا إلى وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية الهشة، وكذا ضعف البنية التحتية التي تحول دون قدرتهم على التنقل والبحث عن بدائل، يروي المصدر ذاته.

ويتطلع السكان القاطنين بالدواوير الجبلية في إقليم أزيلال، من قدوم هذه القوافل الطبية قبل اشتداد موجات البرد وتضخم معاناتهم الصحية والنفسية، أمام ضعف الحيلة في تجاوز محنتهم مع الأمراض خلال فصل الشتاء التي تكرس وضعا معيشيا مترديا، يتخبطون فيه طيلة السنة، لكنه يتفاقم مع حلول فصل الأمطار.

يشار إلى أن إقليم ازيلال يشهد كل سنة تساقطات ثلجية، تغلق المنافذ والممرات التي يسلكها الجبليون لولوج مراكز التموين والتطبيب، أو التبضع بالأسواق القريبة من التجمعات السكنية المعزولة عن العالم الخارجي، ما يعيق حياة سكانها التي تتسم بـ”البساطة”.