الرئيسية / أحوال الناس / “سي إن إن” تكتب عن انخراط مساجد المغرب في رهان الطاقة المتجددة
مساجد المغرب

“سي إن إن” تكتب عن انخراط مساجد المغرب في رهان الطاقة المتجددة

“المغرب أمامه مستقبل مشرق”، هكذا صدرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية مقالها عن انخراط مساجد المغرب في رفع رهان الفعالية الطاقية وإدماج الطاقات المتجددة.

الشبكة أوضحت أن المملكة أدمجت تكنولوجيا الطاقة الشمسية والفعالية الطاقية في أزيد من 100 مسجد في 2016، وأن المغرب يطمح إلى أن يتوسع المشروع خلال الخمس سنوات المقبلة، بحيث يصل إلى 15 ألف مسجد، ما يعني 30 بالمئة من مجموع مساجد المملكة.

هاته “المساجد الخضراء” هي جزء من الرهان الطموح الذي يرفعه المعرب في مجال الطاقة المتجددة، والذي يرمي إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، من خلال التخفيف من تبعية المملكة للخارج طاقيا، والمساهمة في الحد من الانبعاثات الحرارية وتطوير مصادر طاقة بديلة ومتجددة وتطوير تقنيات الفعالية الطاقية.

ويضع المغرب نصب أعينه تزويد مساجد البلاد بمصابيح وسخانات ماء معتمدة على الطاقة الشمسية وألواح شمسية، حيث تسعى الجهات المختصة إلى جعل دور العبادة مثالا يحتذى به من قبل المواطنين والشركات من خلال زيادة نسبة الوعي بضرورة الاقتصاد في استعمال الطاقة.

ويدخل هذا الهدف في إطار رهان كبير للتقليص من استهلاك الطاقة من لدن الأسر والشركات بنسبة 20 بالمئة بحلول سنة 2030.

“مسجد السنة” بالعاصمة الرباط هو عينة لمساجد المملكة التي تم تزويدها بتقنيات ومعدات لضمان فعاليته الطاقية، حيث تم لذلك الغرض صرف حوالي 300 ألف درهم من أجل تجهيز المسجد الذي تراجعت كلفة استهلاكه للطاقة بحوالي 80 بالمئة، ما يعني اقتصادا في الطاقة سنويا بأزيد من 69 ألف درهم.

وأوضحت شبكة CNN أن مشروع إدماج مساجد المملكة في ورش الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية لن يكلف كثيرا، حيث تصل تكلفته سنويا إلى أقل من 20 مليون درهم، كما أنه سياسهم في خلق فرص شغل حيث تحرص الحكومة على إدماج تقنيات الفعالية الطاقية في برامج تكوين الاختصاصيين في الكهرباء، والذين يصل عدد من يتخرجون منهم سنويا إلى ما بين 8 آلاف و10 آلاف متدرب.

للمزيد: “رونو” تطمح إلى رفع إنتاجيتها بالمغرب إلى 340 ألف سيارة