الرئيسية / أحوال الناس / حفظ الذاكرة اليهودية في قلب اتفاقية بين أرشيف المغرب ومتحف فرنسي
حفظ الذاكرة اليهودية
الملك محمد الخامس رفقة ممثلي اليهود المغاربة

حفظ الذاكرة اليهودية في قلب اتفاقية بين أرشيف المغرب ومتحف فرنسي

تعزز مسلسل حفظ الذكرة اليهودية في المملكة من خلال توقيع مؤسسة أرشيف المغرب لاتفاقية تعاون مع المتحف ومركز التوثيق للتاريخ اليهودي بفرنسا.

وتم التوقيع على اتفاقية التعاون بين الطرفين اليوم الإثنين بالعاصمة الرباط، حيث يسعى الطرفان إلى تعزيز مجال التعاون في حفظ الذاكرة اليهودية من خلال العمل على المواضيع المرتبطة بتاريخ اليهود في شمال إفريقيا وتبادل الأرشيف وتنظيم أحداث ثقافية وعلمية في هذا الجانب.

ووقع الاتفاق مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، ومدير متحف ومركز التوثيق الفرنسي التذكاري للمحرقة، جاك فريدج.

يسعى الطرفان إلى تعزيز المعرفة حول التراث اليهودي المشترك وتوفير مصادر تاريخية حول اليهود في المغرب بصفة خاصة، خاصة إبان فترة الحرب العالمية الثانية، وفي منطقة المغرب الكبير بصورة عامة.

وصرح جاك فريدج في أعقاب التوقيع على الاتفاقية أن متحف والمركز الفرنسي التذكاري حول المحرقة يتوفر على 40 مليون وثيقة تؤرخ للمحرقة ولجرائم إبادة أخرى، مضيفا “نسائل تاريخ القرن العشرين من أجل تحسين حاضرنا وبناء مستقبلنا. سنتوجه إلى العالم بأسره من أجل جمع الأرشيف الخاص بالمحرقة”.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يقوم فيها المتحف الفرنسي بتوقيع اتفاقية مماثلة مع بلد مسلم.

هذا واعتبر جامع بيضا أن هدف المغرب من هذه الاتفاقية هو إعادة الاعتبار للمكون اليهودي باعتباره أحد راوفد الهوية المغربية.

يذكر أن المغرب هو البلد العربي والإسلامي الوحيد الذي يتوفر على متحف خاص بالتراث اليهودي، والذي يتواجد بمدينة الدار البيضاء.

للمزيد: مغنيات يهوديات بصمن التراث الموسيقي المغاربي