الرئيسية / أحوال الناس / صحيفة فرنسية: “المغرب واجهة إفريقيا للطاقات المتجددة”
واجهة إفريقيا للطاقات المتجددة
محطة نور للطاقة الشمسية بورزازات

صحيفة فرنسية: “المغرب واجهة إفريقيا للطاقات المتجددة”

وصفت صحيفة la Croix الفرنسية المغرب بأنه واجهة إفريقيا للطاقات المتجددة التي خصصت المملكة استثمارات مهمة لتطويرها.

وذكرت الصحيفة بكون المغرب أطلق مشروعي تدشين أكبر محطة إفريقية لإنتاج الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات وأكبر حقل لإنتاج الطاقة الريحية في القارة السمراء بمدينة طرفاية، مضيفة أن المملكة وضعت مخططا منذ 2009 من أجل إنتاج 6 آلاف ميغا وات من الكهرباء من الطاقات الشمسية والريحية والمائية.

وأكدت الصحيفة الفرنسية على أن المغرب مؤهل لكي يحقق هدفه المسطر في الوصول إلى تغطية 42 بالمئة من حاجياته من الكهرباء بحلول عام 2020 و52 بالمئة من الحاجيات بحلول سنة 2030.

في مقالها الذي نشرته ارتباطا باحتضان المغرب لمؤتمر قمة المناخ “كوب 22″، قالت الصحيفة الفرنسية إن ما أسمتها “الطموحات الخضراء” للمغرب غير مرتبطة فقط باعتبارات بيئية، فالمملكة تشتري 97 بالمئة من حاجياتها من الطاقة من الخارج.

وبالتالي، فإن معدل الاستهلاك، حيث تشير المتوسطة لهذا الارتفاع إلى 6 بالمئة، ما يزيد من نسبة الإنفاق في هذا المجال ويجعله يستهلك 10 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في مجال الطاقات المتجددة، سيدريك فيليبير تأكيده أن المغرب يريد وضع حد لتبعيته إلى دول الجوار في مجال الطاقة، وهو ما كان عاملا محفزا له لإطلاق هذه الاستثمارات.

وأكدت الصحيفة أن انخراط الملك محمد السادس شخصيا في المشروع يساهم في إزالة عدد من العراقيل الميدانية التي قد تعترض إنجاز هذه المشاريع.

للمزيد: “رونو” تطمح إلى رفع إنتاجيتها بالمغرب إلى 340 ألف سيارة