الرئيسية / أحوال الناس / وزارة التعليم العالي تعد بحماية حقوق طلبة مدارس العلوم التطبيقية
وزارة التعليم العالي

وزارة التعليم العالي تعد بحماية حقوق طلبة مدارس العلوم التطبيقية

وزعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مذكرة على رؤساء الجامعات، تؤكد عبرها “حرص الوزارة على صون حقوق الطلبة المسجلين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، من خلال تمكينهم من الحصول على شهادات التخرج، التي ستسلم باسم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية”.

كما أوردت المذكرة، أن “الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل المرسوم رقم 2.15.644، الصادر في 3 غشت 2016، بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.90.554، الصادر في 18 يناير 1991، المتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، وبسن أحكام خاصة”.

من جهة أخرى، أكد مذكرة الوزارة “تفعيل دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم، والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا، أو استبدال تسميات بعضها، بالموازاة مع اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والتقنية الكفيلة بضمان نجاح هذه العملية، التي ستتخذها الجامعات المعنية، بتنسيق مع وزارة التعليم العالي، التي ستحدد التاريخ الفعلي لعملية الدمج بالنسبة لكل جامعة.

وفي هذا السياق، تتعهد الوزارة بالسهر على تثمين الإنجازات والمكتسبات، التي راكمتها المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، في دعوة منها إلى “العمل على ضمان السير العادي للدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وتحسيس الطلبة المسجلين بها، بضرورة استئناف الدراسة، تجنبا للنتائج الوخيمة للمقاطعة وتأثيرها على مستقبلهم الأكاديمي والمهني”.

من جهتهم، يواصل طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية رفضهم لمرسوم إدماج مؤسساتهم عبر مرسوم “البوليتيكنيك”، من خلال مقاطعتهم للدروس والاحتجاجات، الجهوية بالمدارس، في عدد من المدن، مطالبين بسحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من مرسوم الدمج في “بوليتينيك”.