الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يستعد لدخول زمن السيارات الكهربائية انطلاقا من قمة مراكش
زمن السيارات الكهربائية

المغرب يستعد لدخول زمن السيارات الكهربائية انطلاقا من قمة مراكش

مع اقتراب موعد قمة المناخ (كوب 22) التي ستحتضنها مراكش، ابتداءا من سابع نونبر الجاري، وإلى غاية الثامن عشر منه، أعلن في المغرب مؤخرا عن استعداده للدخول تدريجيا زمن السيارات الكهربائية حفاظا منه على البيئة.

فقد نسب لخالد زياني، رئيس اللجنة التنفيذية لتكتل لسيارة الكهربائية، تصريح مفاده أن المغرب يتهيأ للإطلاق مسلسل وطني يهدف إلى تعزيز حظيرة السيارات بالمغرب بسيارات تتحرك بالكهرباء، في إطار الجهود المبذولة من أجل بيئة نظيفة تستجيب للمعايير المعمول بها عالميا.

وجاء تصريح زباني خلال حفل في مدينة الدار البيضاء،إطلاق “فيفو إنرجي” لأول أجهزة شحن للمركبات الكهربائية بإحدى محطاتها عند مخرج العاصمة الاقتصادية على الطريق السيار  المؤدي إلى المدينة الحمراء.

المتحدث ذاته أبرز خلال كلمة له بالمناسبة، إلى أن الرقم الحالي لعدد السيارات الكهربائية الموجودة في المملكة المغربية لايتعدى 150 سيارة فقط لكن العدد مرشح للتزايد، وقد يرتفع  إلى 6000 سيارة كهربائية خلال سنة 2017، قبل أن يصل في تقديره إلى  700 ألف سيارة كهربائية مع إطلالة سنة 2030.

يشار إلى أن المدينة الحمراء، وفي إطار تفاعلها مع قمة المناخ، استوردت حافلات للنقل الحضري من الصين، صديقة للبيئة، تم الشروع في استعمالها مؤخرا، بعد أن تسلمها المجلس الجماعي للمدينة الحمراء، وقد بلغ عددها 30 حافلة.

يذكر ايضا أنه خلال زيارة الملك محمد السادس للصين، تم التوقيع على اتفاقية إنشاء شركة لصناعة الحافلات الكهربائية بالمغرب،باستثمار مشترك مع “البنك الشعبي”، تجاوزت قيمته حوالي 200 مليار سنتيم.

للمزيد من التفاصيل: بتزامن مع كوب  22 بمراكش..اتفاق باريس يدخل حيز التنفيذ يوم 4 نونبر