الرئيسية / أحوال الناس / الكهرباء بالطاقة المتجددة.. المغرب يسعى لإنتاج 52 في المائة بحلول 2030
الكهرباء

الكهرباء بالطاقة المتجددة.. المغرب يسعى لإنتاج 52 في المائة بحلول 2030

تعقد وزارة البيئة اليوم، الجمعة 28 أكتوبر 2016، ورشة وطنية حول وضع نظام وطني، لجرد انبعاث الغاز بالمغرب، بدعم من مركز الخبرات حول التغيرات المناخية، وتندرج الورشة الوطنية، في إطار التزامات المغرب، بخفض نسبة انبعاث الغازات، ما سيسمح للمغرب باحتلال مكانة مهمة، في “كوب 22″، ليكون نموذجا في احترام التزاماته بشأن المناخ.

من جهة أخرى، يأتي ذلك، في سياق تبني المغرب منذ سنة 2009، سياسة استباقية في مجال الطاقات المتجددة، حيث يهدف إلى إنتاج 52 في المائة من الطاقة الكهربائية، باستعمال الطاقة المتجددة، بحلول سنة 2030، في وقت يصنف المغرب ضمن بلدان الجنوب، التي تبعث نسبة ضئيلة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

في السياق ذاته، تدخل هذه الورشة في إطار مبادرة وزارة البيئة في شتنبر 2015، الهادفة إلى وضع خطاطة تهم مجموعة من القطاعات الوزارية المعنية بالموضوع والمتعاونة في المشروع، إلى جانب مركز الخبرات حول التغيرات المناخية بالمغرب.

وفي هذا الصدد، تتجلى مهمة الخبرات حول التغيرات المناخية في تحديد والإعلان عن الانبعاثات عبر البلاغات الوطنية، في إطار الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، ما سيتيح انخراط المغرب في مجال خفض انبعاث الغازات، وفقا للاتفاقية الإطار لباريس “كوب 22”.

كما يخطط المغرب إلى الانتقال من 139 سدا مائيا سنة 2015 إلى 170 في أفق 2030، إذ يتمتع بـ 300 يوم مشمس في السنة وبسرعة رياح تبلغ متوسط 9 أمتار في الثانية في المناطق الساحلية.