الرئيسية / أحوال الناس / التبرع بالأعضاء.. الدار البيضاء تشجع على هذه المبادرة عبر سباق تحسيسي
التبرع بالأعضاء

التبرع بالأعضاء.. الدار البيضاء تشجع على هذه المبادرة عبر سباق تحسيسي

عبر عدد من الأطباء والممرضون والطلبة ورياضيون عن مساندتهم لفكرة التبرع بالأعضاء من خلال المشاركة في سباق يمتد إلى مسافة 10 كيلومترات، نظمته مدينة الدار البيضاء، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء وزرعها الذي يتزامن مع 17 أكتوبر كل سنة.

وجرى تنظيم هذا السباق بمشاركة 600 شخص، تحت شعار “أركض للتبرع بالأعضاء، اركض من أجل الحياة”، حرص فيه المشاركون على تفعيل أجواء التضامن الإنساني والتكافل الاجتماعي، تعزز الروابط وتلغي الفوارق.

وفي هذا الصدد، سيشرف المركز الجامعي ابن رشد، اليوم الاثنين، 17 أكتوبر 2016، على يوم دراسي علمي، يناقش مجموعة مواضيع تهم التبرع بالأعضاء من الناحية القانونية والدينية، توضيحا لعدة استفهامات من شأنها التشجيع على التبرع بالأعضاء، إنقاذا لحياة الكثيرين وتسهيلا لحياة المرضى.

يذكر أن المركز الاستشفائي الجامعي، ابن رشد، احتضن منذ سنوات، عمليات زرع الأعضاء والأنسجة حيث يتوفر على أطر طبية وجميع التجهيزات والتقنيات المخصصة لهذا النشاط.

فيما أجريت أول عملية زرع الكلى بالمركز سنة 1985، ليبلغ عدد عمليات زرع الكلى اليوم 359 تشمل 20 عملية زراعة الكلى للأطفال و31 عملية أجريت من متبرعين بعد موت دماغي.