الرئيسية / أحوال الناس / بالصور. مئات الطلبة يحتجون أمام البرلمان لإسقاط مرسوم حكومي
الطلبة

بالصور. مئات الطلبة يحتجون أمام البرلمان لإسقاط مرسوم حكومي

مع بداية الموسم الدراسي الجديد عادت صيحات الطلبة المحتجين إلى شوارع الرباط تصدح عاليا، هذه المرة لم يخرج الأساتذة المتدربون أو طلبة الطب، بل خرج مئات من طلبة المدارس الوطنية الخاصة بالعلوم التطبيقية القادمين من مختلف أنحاء المغرب للاحتجاج عشية يومه الجمعة 30 شتنبر الجاري، على مرسوم صدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا، يقضي بدمج مدارس العلوم التطبيقية والمدارس العليا للتكنولوجيا، والعلوم والتقنيات في إطار مؤسسة أطلق عليها “مدارس بوليتكنيك”.

ويرى المحتجون أن مرسوم 2.15.645 هو قرار انفرادي لا يخدم مصلحة التعليم العالي العمومي، و”تعد هذه الخطوة إجهازا حقيقا على مكتسباته لحساب مدارس أجنبية تسعى للربح ولا تخدم عموم فئات المجتمع المغربي”.

وأوضح الطلبة خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، أن المرسوم “يكتنفه غموض شديد لدرجة أن الوزير الوصي على القطاع لحسن الداودي، لم يستطع أن يقدم معلومات كافية عليه”.

وفي نظر الطلبة المحتجين فإن “هذا الرسوم لا يخول لهم بالضرورة أن يحصلوا على شهادة مهندس، ناهيك عن كونه خاص فقط بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية دون سائر المدارس الأخرى للمهندسين، كما هو في بعض الدول الأوروبية”.

 

1

2

3

4

5