الرئيسية / أحوال الناس / مثير.. مستشفى ابن رشد “يقترض” الأساتذة لتكوين أطباء الغد
الأعراض الجانبية لدواء الصرع

مثير.. مستشفى ابن رشد “يقترض” الأساتذة لتكوين أطباء الغد

في لقاء عقدته نقابة التعليم العالي للطب بالدار البيضاء اليوم (الثلاثاء)، تم الكشف عن معطيات وأرقام صادمة بخصوص الموارد البشرية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

ومن أهم الأرقام التي تحدث عنها البروفيسور أحمد بلحوس الكاتب المحلي لنقابة التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن أساتذة الطب تخصص جراحة الجهاز الهضمي بالمركز الاستشفائي الجامعي انتقل من 5 أطر سنة 2008 إلى 0 أستاذ حاليا، ما يعني بحسبه أن “الطلبة الذين اختاروا هذا التخصص لا يوجد من يكونهم”.

ودق بلحوس، في معرض حديثه اليوم ناقوس الخطر، حين أكد أنه “بالوضع الحالي يستحيل إنطلاق الدخول الجامعي لهذه السنة”، مشيرا إلى أن هذا “النقص الحاصل مقصود وبفعل فاعل”.

وشدد البروفيسور، وهو يقدم معطياته حول الموارد البشرية أنه خلال “سنة 2006 كان هناك أستاذ واحد يؤطر ستة طلبة، إلا أنه في سنة 2016 أصبح الأستاذ الواحد يؤطر 20 طالب!”، لافتا إلى أن “المعدل الدولي يكون في حدود أستاذ لكل 13 طالب”.

وتابع قائلا “باش نوضح ليكم ملي كنتكلمو على 0 أستاذ فمصلحة جراحة الجهاز الهضمي راه معناه أننا خاصنا نقترضو أساتذة من تخصص آخر أو من جهة أخرى باش نقريو أطباء الغد”.