الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخفض استهلاك الطاقة بالمساجد
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخفض استهلاك الطاقة بالمساجد

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، ورشة تحسيسية موجهة إلى المشرفين الدينيين، يومي الاثنين والثلاثاء 27 شتنبر 2016 بمدينة أكادير.

وترمي هذه الورشة التحسيسية إلى تأطير الأئمة والمرشدين والمرشدات الدينيين، وتمكينهم من القرائن العلمية، التي تخول للعاملين في المساجد استيعاب إيجابيات اعتماد التكنولوجيا المرتبطة بالطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، قصد تبليغ هذه المعطيات إلى الأشخاص الآخرين في محيطيهم.

وفي هذا الصدد، سيوزع دليل على الأئمة، يضم الدلائل الأساسية لفائدة النجاعة الطاقية، والذي سيوزع أثناء الورشات التحسيسية، التي ستنظم في 10 مدن مغربية.
من جهة أخرى، تندرج الورشة التحسيسية، في سياق سعي المغرب إلى اقتصاد 40 في المائة، من استهلاك الطاقة، في 15 ألف مسجد بالمملكة، وخفض استعمال الطاقة فيها باعتماد الطاقات المتجددة والاقتصادية.

ومن المرتقب استعمال مصابيح اقتصادية، وعلى وجه الخصوص استعمال الطاقة الشمسية، في إطار مخطط عام للتنمية في المغرب، عبر اعتماد الألواح الشمسية.
يشار إلى أن الورشة التحسيسية، تأتي في إطار الاتفاقية الموقعة ما بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.