الرئيسية / أحوال الناس / اتفاقية شراكة بين المغرب والكوت ديفوار لتسهيل الولوج إلى العلاجات بإفريقيا
اتفاقية

اتفاقية شراكة بين المغرب والكوت ديفوار لتسهيل الولوج إلى العلاجات بإفريقيا

تحتضن وزارة الصحة اليوم السبت، بمقرها، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين المختبر الصيدلي المغربي، “فارما 5” ووزارة الصحة بساحل العاج، تهم مشروع التنمية والتطوير الذي يسمح بالولوج إلى العلاجات في إفريقيا.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التعاون جنوب- جنوب بين المملكة المغربية وجمهورية الكوت ديفوار، ومن المبرمج أن يحضر فعالياته كل من عبد الله لحلو، الرئيس المؤسس لمختبرات “فارما 5″، بالإضافة إلى الحسين الوردي، وزير الصحة، ووزير الصحة وحفظ الصحة العمومية لجمهورية الكوت ديفوار.

وتتلاءم اتفاقية الشراكة مع النشاط الصناعي للمختبر المذكور، الذي يعمل على صناعة الدواء الجنيس، ويسمح بالولوج إلى العلاجات، بكلفة قليلة، ما يسمح له بولوج عدة أسواق وطنية ودولية وعربية وإفريقية، إذ يوزع أدوية ذات علاجات متنوعة تتجاوز أكثر من 370 تخصصا.

من جهة أخرى، يوجد مختبر “فارما 5″، في الكوت ديفوار، والسينيغال، والكاميرون والجزائر والمملكة العربية السعودية، علما أن صناعته الدوائية، توجد، منذ أكثر من 10 سنوات في إفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية، وعلى المستوى الدولي، يوجد المختبر المغربي في 36 دولة، حيث يوزع أكثر من 80 تخصصا.

في الصدد ذاته، تتمثل هذه الشراكة في إطلاق وحدات مغربية لمجموعة من المشاريع في عدد من الدول الإفريقية، ومنها إنشاء وحدات للصناعة الدوائية ووحدات طبية تهتم بتخصصات معينة، في سياق شراكات التعاون المناسب للطرفين.