الرئيسية / أحوال الناس / أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تطالب بعدم إقصائهم من التمدرس
أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تطالب بعدم إقصائهم من التمدرس

طالبت أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بإدماجهم في المؤسسات التعليمية العمومية، ضمن حملة تخوضها مجموعة العمل الجهوية للتربية الدامجة، تحمل شعار “من حقي”.

ويتضمن أعمال الحملة الوطنية، إجراء رصد لعدد الأسر التي تعذر عليها تسجيل أبنائها في المؤسسات التعليمية العمومية، في سياق إعداد مذكرة ترافعية، ستوجه إلى الجهات المعنية، للتعجيل في تسوية قضية هذه الفئة من المجتمع، وتمكينها من الحق في التمدرس.

وتهدف الحملة الوطنية، لتأكيد ضرورة ولوج الأطفال الذين في وضعية إعاقة مختلفة، للمؤسسات التعليمية العمومية، والتراجع عن رفض طلبات الأسر في هذا الإطار.

من جهة أخرى، ذكرت مجموعة العمل الجهوية للتربية الدامجة، أن رفض بعض إدارات المؤسسات التعليمية، يخالف المذكرات الصادرة عن وزارة التعليم، التي تنص على إدماج الأطفال في سن التمدرس، من ذوي الاحتياجات الخاصة، في الحياة المدرسية العمومية، منذ سنوات التسعينيات.

وتشدد أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، على توفير حلول ملموسة وعملية للنهوض بوضعية المعاق ورد الاعتبار له، إلى جانب تبني سياسة وبرامج تعليمية قائمة على اعتماد مبدأ التنوع، وملاءمة البيئة المدرسية للاحتياجات التربوية، الخاصة بكافة فئات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة، احتراما لمقتضيات الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.