الرئيسية / أحوال الناس / الماء الشروب.. أزمة مستمرة في زاكورة والسلطات الإقليمية تبحث عن الحلول
الماء الشروب

الماء الشروب.. أزمة مستمرة في زاكورة والسلطات الإقليمية تبحث عن الحلول

يسعى إقليم زاكورة أزمة الماء الشروب بمنطقة “النبش” ومنطقة “الفايجة”، عبر أشغال تهم ربط آبار بمحطة ضخ المياه التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

ويعزو القائمون على الشأن المحلي بزاكورة، أزمة الماء الشروب إلى ضعف الصبيب المائي، وارتفاع الطلب على هذه المادة الحيوية، في وقت توالت سنوات الجفاف على المنطقة، وانخفضت فيها الفرشة المائية.

من جهة أخرى تعمل مصالح وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة بالعديد من الأثقاب الاستكشافية في أفق إيجاد صبيب مائي، يمكن تحويلها إلى أثقاب استغلالية، لمواجهة الطلب المتزايد على الماء.

وفي هذا الصدد، جرى عقد اجتماع، يهدف إلى تفعيل آليات حل أزمة الماء، حضره إلى جانب عامل الإقليم، المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، لدراسة مرة أخرى، الإمكانيات المتوفرة لإيجاد حل دائم، لمشكل الماء الشروب بالإقليم عامة، وبمدينة زاكورة خاصة.

وخرج الاجتماع بمجموعة توصيات، تهم تنقية الآبار المتوفرة وغير المشغلة بمنطقة “الفايجة”، ثم التعجيل بتجهيزها وربطها بشبكة الماء الشروب من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى تشخيص أسباب انخفاض الصبيب بآبار منطقة “النبش”.

كما أكد المتدخلون، ضرورة تمكين المنطقة من طلقة إضافية لسد المنصور الذهبي، للرفع من منسوب الفرشة المائية على مستوى واحة درعة.