الرئيسية / الرئيسية / بعد الجهوي.. التسريبات تطال امتحان البكالوريا بكل شعبه
bac

بعد الجهوي.. التسريبات تطال امتحان البكالوريا بكل شعبه

بعد التشويش الذي طال الامتحان الجهوي وجر عشرات الأشخاص للاعتقال، لم يسلم امتحان البكالوريا الوطني من التسريبات التي صار موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك” مسرحا لها.

التسريبات بدأت تنشر قبل دقائق فقط من انطلاق الامتحان صباح اليوم (الثلاثاء)، ولم تقتصر على مواد معينة، بل شملت مواضيع كل الشعب، وحتى تلك المتعلقة بالمترشحين الأحرار.

وكما أدرجت مواد الامتحان الجهوي، فإن صفحات ”تسريبات 2016”، نشرت صورا لأوراق الامتحان، وكذا فقرات من المواضيع المطروحة، لتقدم فيما بعد الأجوبة.

ولكون رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أكد مساء أمس (الاثنين)، أن وزارته لن تتوان في تطبيق الإجراءات الصارمة التي حددتها مسبقا، فإن هذه التسريبات ستقود عددا من المتورطين لا محالة للقضاء.

ويذكر أن المصالح الأمنية، أوقفت 91 شخصا لتورطهم في محاولة تسريب مواد امتحانات السنة أولى بكالوريا برسم دورة 2016.

وقد كشفت التحقيقات التي أجرتها مصالح الشرطة القضائية تورط المشتبه فيهم، ومن بينهم مرشحون لاجتياز امتحانات البكالوريا وطلبة يتابعون دراستهم في ميدان المعلوميات وتقنيون متخصصون في نفس المجال، وفي إحداث وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات للدردشة على تطبيقات التراسل الفوري ”واتساب”، وذلك بغرض تسريب مواضيع الامتحانات وتوفير الإجابات الخاصة بها مقابل مبالغ مالية متفاوتة.