الرئيسية / الرئيسية / بلمختار محذرا مرشحي البكالوريا: الغش سيحرمكم الولوج للجامعات والعمل
بلمختار

بلمختار محذرا مرشحي البكالوريا: الغش سيحرمكم الولوج للجامعات والعمل

قبل ساعات فقط من توجههم للمقاعد التي سيجتازون فيها الامتحان الأهم في مسارهم التعليمي، وجه رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رسالة قوية إلى مرشحي البكالوريا محذرا إياهم من الغش.

بلمختار قال خلال استضافته بالنشرة الإخبارية المسائية على القناة الأولى، إن محاولة الغش في الامتحان الذي ينطلق غدا الثلاثاء بكل جهات المملكة، ستضر صاحبها على المدى البعيد وليس القريب فقط، مشددا على أن الوزارة لن تتوان في تطبيق إجراءاتها الصارمة بتنسيق مع وزارة الداخلية.

وأوضح الوزير، أنه في الوقت الذي تتطور فيه أساليب الغش، تتضاعف قدرة التكنولوجيات الحديثة والنظم المعلوماتية، على كشف وتحديد المكان والزمان والفاعل الذي نفذ عملية الغش، ”وهذا أمر سيحرم التلميذ اللي غش من ولوج جامعات ومدارس عليا لأنه غيتعرف، ثم من بعد ميمكنش يخدم”.

ولأجل ذلك دعا كل المترشحين، إلى الاعتماد على القدرات الذاتية والتركيز، حتى تكون النتيجة مرضية ويتوج المسار الدراسي بشهادة تعبد الطريق للجامعات.

وبخصوص الامتحان الجهوي الذي أجري نهاية الأسبوع الماضي، أبرز أن تدخلات وزارته وخلية اليقظة والتتبع، مكنا من توقيف المتورطين في تسريب المواضيع.

وعلى الرغم من التشويش الذي لحقه، وصف بلمختار الأجواء التي مر فيها امتحان السنة أولى بكالوريا بالإيجابية.