الرئيسية / الرئيسية / العملة والمكالمات تقودان 8 أشخاص للاعتقال.. وبنكيون متورطون
المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش

العملة والمكالمات تقودان 8 أشخاص للاعتقال.. وبنكيون متورطون

لتورطهم في جرائم مرتبطة بشبكة الاتصالات ومجال المعلوميات، أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، ثمانية أشخاص بكل من مدن مراكش والعطاوية والقصر الكبير.

وتمكنت شرطة المدينة الحمراء من توقيف هؤلاء الأشخاص بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، فيما لا تزال التحريات جارية للوصول لمتورطين آخرين من بينهم بنكيون.

ووفق المعطيات الأولية، فإن الأشخاص الموقوفين يشتبه في كونهم ينشطون في إطار شبكة إجرامية دولية، متخصصة في النصب بواسطة إجراء اتصالات هاتفية دولية بطريقة تدليسية، والمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية، والمضاربة في صرف العملات الأجنبية.

ويشرف على نشاط هذه الشبكة، شخصان من الأفراد الثمانية الموقوفين لديهما تكوين متخصص في مجال المعلوميات، وكانا يستفيدان من تواطؤ مستخدمة في شبكة وطنية للاتصالات وشقيقتها، ومن مدير وكالة بنكية بمدينة مراكش، بالإضافة إلى تورط محتمل لثلاثة أشخاص آخرين، يتوفرون على وكالات ومحلات لبيع الأجهزة المعلوماتية وشرائح الهاتف المحمول.

وحسب ما ذكرت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في بلاغ لها، فإن هذه الشبكة تقوم بعمليات النصب والتدليس الرقمي، من خلال الولوج للموقع الإلكتروني لشركة دولية للاتصالات، يوجد مقرها الاجتماعي بقبرص، حيث يتم تحميل أرقام هاتفية موصولة بمجيب آلي وتفرض تعريفات مالية مرتفعة، تم بعد ذلك توجه رسائل نصية للضحايا، الذين يتم اختيارهم بشكل اعتباطي، لمطالبتهم بالاتصال العاجل على هذه الأرقام بدعوى توفرهم على معلومات مهمة، قبل أن يتضح بأن تلك التصريحات زائفة، وأن الغرض الحقيقي منها هو استدراج الضحايا لإجراء مكالمات احتيالية بتكلفة مالية مرتفعة.

ووفق ذات المصدر، فإن المشتبه فيه الرئيسي ومساهمه حصلا على تحويلات مالية مهمة من الخارج مقابل هذه العمليات الاحتيالية، ناهزت مليون درهم لكل واحد منهما، فضلا عن مضاربتهما في صرف العملات.

وقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن حجز كمية كبيرة من المعدات والتجهيزات المعلوماتية المتطورة ، و977 شريحة اتصالات هاتفية، وإيصالات لتحويلات مالية من الخارج، وبطاقات دولية للائتمان البنكي، بالإضافة إلى هواتف محمولة.