الرئيسية / الرئيسية / إعادة تأهيل جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد
جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد
مستشفى الرازي ببرشيد

إعادة تأهيل جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد

جرت مؤخرا عملية إعادة تجهيز وتأهيل جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد الذي يكتسب سمعة تاريخية على الصعيد الوطني، اعتبارا لأقدميته وريادته في مجال الأمراض النفسية والعقلية.

  وهكذا، وفي إطار الاحتفالات بالذكرى الحادية عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قام عامل  الإقليم ، رفقة بعض رؤساء الجماعات المحلية بزيارة لجناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد، وفق بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

berchid1

وبالمناسبة،  تم تدشين  جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد بعدما تمت إعادة تأهيله وتجهيزه بغلاف مالي قدره 500 ألف درهم  في إطار اتفاقية شراكة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة ببرشيد، وجمعية الخير لقدماء موظفي مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية ببرشيد.

يشار  إلى أن عملية إعادة تأهيل جناح الأشخاص المتخلى عنهم بمستشفى الرازي ببرشيد  شملت مصلحة كرامة ومصلحة أبو الحكم للمرضى المتخلى عنهم (45 سرير+ الأفرشة + الملابس والأحذية)، إلى جانب ذلك فقد تم ربط هذا الجناح بقنوات الصرف الصحي وتوفير الإنارة في الفضاء الخارجي والبستنة.

يذكر أن مستشفى الرازي  للطب النفسي  ببرشيد، كان قد  تأسس سنة 1928، وفي  الأربعينيات والخمسينيات، كان موقعه يزهو بنباتات وأشجار وورود تحيط به من كل جانب، ما جعله آنذاك قبلة لبعض الزوار من أبناء المدينة الذين كانوا  يترددون عليه، باعتباره رئة المدينة ومتنفسها الطبيعي.

إلا أن حالته شهدت في فترة من الفترات شيئا من الإهمال، نتيجة بعض الظروف، ما جعل أصوات المجتمع المدني ترتفع عاليا، للمطالبة بإعادة الاعتبار إليه  كفضاء حقيقي للعلاج بواسطة الطب النفسي، وهو ما تمت الاستجابة له مؤخرا.