الرئيسية / الرئيسية / عملية العبور “مرحبا 2016” تنطلق يوم غد الأحد
"مرحبا 2016"

عملية العبور “مرحبا 2016” تنطلق يوم غد الأحد

أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، اليوم السبت، أن عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا 2016” ستنطلق يوم غد الأحد، وستستمر إلى غاية الـ15 شتنبر 2016، وذلك تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للمؤسسة التي تساهم في تنفيذ وتنظيم هذه العملية، أنه تمت إعادة تهيئة 17 فضاء للاستقبال لمواكبة الحركة المكثفة للنقل البحري والجوي المسجلة عادة بهذه المناسبة.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بباحات الاستراحة طنجة المتوسط، وتاوريرت وتازاغين والجبهة، وكذا نقاط الاستقبال بموانئ طنجة المتوسط، والناظور والحسيمة ومدخلي باب سبتة وباب مليلية، ومطارات الدار البيضاء محمد الخامس ووجدة أنجاد، وأكادير المسيرة وفاس سايس.

وأضاف المصدر نفسه أن المؤسسة، ستواصل بالخارج، تقديم مساعدتها لأفراد الجالية الذين يعبرون من الموانئ الأوروبية لكل من ألميرية والجزيرة الخضراء وسيت وجينوة. كما ستتم مواكبة المسافرين، في مجال التحسيس والاخبار، من خلال توفير دلائل بست لغات تشمل، العربية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والهولندية والألمانية، يمكن الحصول عليها بالمجان لدى القنصليات والوكالات البنكية بأوروبا ووكالات الخطوط الملكية المغربية وشركائها، ووكالات شركات النقل والبواخر التي تؤمن الربط بين أوروبا والمغرب وعلى مستوى جميع مواقع المؤسسة.

وأطلقت المؤسسة أيضا تطبيقا يمكن تحميله بالمجان على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، يسمح للمستخدمين بتحديد موقعهم والاطلاع، في أي وقت وأي مكان، على سجلات الاتصال المتعلقة بمختلف الهيئات ذات الصلة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى الولوج إلى المعلومات والنصائح العملية المرتبطة بتنظيم الرحلات وفترات الإقامة. ووضعت المؤسسة رهن إشارة أفراد الجالية بالفضاءات السبعة عشر التي قامت بتجهيزها، أزيد من 400 من المساعدات الاجتماعيات والأطباء والأطر شبه الطبية والمتطوعين، الذين تمت تعبئتهم للإنصات لأفراد الجالية وتقديم المساعدة الضرورية لهم.