الرئيسية / الرئيسية / أول المتورطين في تسريبات البكالوريا أمام القضاء
تسريبات البكالوريا

أول المتورطين في تسريبات البكالوريا أمام القضاء

في إطار الإجراءات والتدابير التي وضعتها لضمان سير امتحانات البكالوريا الجهوية والوطنية في أفضل الظروف، أحالت وزارة التربية الوطنية اليوم (الجمعة)، عددا من الأشخاص المتورطين في تسريب مواضيع الامتحان الجهوي على القضاء.

ووفق معطيات الوزارة، فقد تم تسريب بعض مواضيع امتحان السنة أولى بكالوريا بعد مدة من انطلاقه صباح اليوم، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بعمليات تشويش اتخذت من العالم الأزرق فضاء لها، لكن خلايا التتبع بتنسيق مع السلطات الأمنية تمكنت من تحديد بعض المسؤولين عنها وتم القبض عليهم وإحالتهم على القضاء.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أن ”الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا انطلق اليوم الجمعة 3 يونيو بمجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، في ظروف عادية، باستثناء بعض عمليات التشويش التي كانت صفحات التواصل الاجتماعي مسرحا لها، حين تم نشر بعض مواضيع الامتحان لحظات بعد توزيعها على المترشحين”.

في المقابل، عادت لتحذر كل من تسوله له نفسه التلاعب فيما يخص هذه الامتحانات، مؤكدة أنها لن تتساهل في تطبيق الإجراءات التي اتخذتها بالصرامة اللازمة في ظل احترام المساطر والضوابط القانونية.

وسجلت وزارة بلمختار، استياءها من تعامل بعض المنابر الإعلامية مع هذه التسريبات، مضيفة ”المؤسف له أن تقوم بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية بالترويج لعمليات التشويش التي تستهدف ضرب مصداقية البكالوريا الوطنية، من خلال نشر ما تم تداوله من مواضيع على صفحات التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي كان ينتظر منها أن تنخرط بروح وطنية في توعية المترشحين والمترشحات بخطورة الغش في الامتحان”.

ويذكر أنه بعد بضع دقائق من انطلاق الامتحان الجهوي اليوم الجمعة، نشرت صفحات ”تسريبات” على ”فيسبوك”، صورا لمواضيع وأسئلة قالت إنها لامتحانات دورة 2016 بمختلف جهات المملكة.