الرئيسية / سياسة / تنديد بموقف المدرب “غوارديولا” والحكومة مصرة على منع استفتاء كاتالونيا؟
الأحزاب الانفصالية

تنديد بموقف المدرب “غوارديولا” والحكومة مصرة على منع استفتاء كاتالونيا؟

صعدت السلطة التنفيذية في إسبانيا خطابها ضد الأحزاب الانفصالية في إقليم كاتالونيا بعد ان أعلنت يوم الجمعة الماضي اعتزامها تنظيم استفتاء لتقرير المصير بصورة انفرادية يتضمن سؤالا واحدا، أعلنت صيغته، تنحصر الإجابة عنه في “نعم أو لا”. دون أن يترك خيارا آخر للذين سيشاركون في الاستفتاء المزعوم،إن كان للمقترعين رأي ثالث.

ولجأت نائبة رئيس الحكومة “سانتا ماريا ساينث” وهي المكلفة بملف كاتالونيا من طرف رئيس الحكومة الحالية، لجأت إلى استعمال عبارات صارمة وقطعية تشير بما لا يدع مجالا للشك أن الحكومة الوطنية ستمنع أجراء الاستفتاء في جميع الأحوال وأنها اتخذت لتنفيذ ذلك كل الإجراءات والتدابير التي تتيحها القوانين والتشريعات المؤسسة للدولة الإسبانية، مضيفة أن السلطات ليست نائمة.

وذكرت المسؤلة الإسبانية بالأحكام السابقة التي صدرت عن الهيئات القضائية العليا في إسبانيا، قضت جميعها ببطلان محاولات الانفصال؛ مبرزة أن الأموال التي صرفت حتى الآن لترتيب إجراء الاستفتاء الأحادي، لن يؤديها سكان الإقليم وإنما ستحسب على المتسببين والداعين لاستشارة شعبية لا تحظى برضي وموافقة غالبية سكان الإقليم من جهة ورفض مطلق من باقي الجهات الإسبانية؛ مؤكدة أن الحكومة الوطنية أصدرت توجيهات إلى الموظفين العاملين في الإقليم لكي يمتنعوا عن تنفيذ أوامر السلطات الساعية إلى فك ارتباط كاتالونيا بالتراب الإسباني.

وبعد ان أوضحت نائبة راخوي، أن الانفصاليين   يسعون إلى توتير الأجواء السياسية التي تسبق الانتخابات الإقليمية المقبلة، تمنت أن ينتخب”الكاتالانيون” من يخدمون مصلحة الإقليم في إطارالدولة الإسبانية، داعية الانفصاليين إلى الحوار على غرار أقاليم إسبانية أخرى مثل الباسك، نجحت في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المركزية بخصوص أهم أسباب الخلاف أي الميزانيات.

وفي نفس السياق، وجهت صحيفة “الباييس” نقدا لاذعا إلى المدرب التقني السابق لفريق “إفسي برشلونة” “غوار ديولا” لمساندته الصف الانفصالي في الإقليم، مستغربة أن يتورط نجم يحظى بإعجاب ملايين الأسبان  جراء إنجازاته الرياضية ، يتورط في نزاع  دون لا  يدرك  عواقبه  ولا يقدر الخطأ الكبير  الذي  يرتكبه في حق  إسبانيا وكاتالونيا ذاتها.

ونبهت الافتتاحية “غوارديولا” إلى أن إسبانيا دولة ديمقراطية، ملاحظة أنه  يتعامل  مع موضوع كبير انطلاقا مما أسمته الجريدة  “نزعة الطفولة الديمقراطية” على وزن “الطفولة اليسارية” التي  انتقدها الشيوعي فلاديمير لينين، مؤسس الاتحاد السوفياتي المنهار.

وختمت  الافتتاحية  بتوجيه نداء  إلى التعاون المشترك لحل الأزمة العالقة. وكان “غوار ديولا ” وهو المدرب الحالي لفريق “مانشستر” قرأ في تجمع شعبي نظم أمس ببرشلونة، نص إعلان الاستفتاء، إلى جانب زعماء الأحزاب المحلية المؤيدة، مستغلا المناسبة لشن هجوم على الحكومة الحالية حيث اتهمها بالاستبداد وبقمع إرادة سكان الإقليم.

وفي تطور جديد، اشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن رئيس الحكومة المحلية “كارل بودغيمون” قبل المثول أمام البرلمان  الوطني بمدريد للدفاع عن مشروع الانفصال  والاستماع إلى أراء ممثلي الأمة، لكنه اشترط  عدم التصويت على  مخطط الاستقلال.