الرئيسية / سياسة / العثماني يستنفر وزراءه لفتح حوار جاد مع المركزيات النقابية
العثماني

العثماني يستنفر وزراءه لفتح حوار جاد مع المركزيات النقابية

وجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، مساء أمس الاثنين، رسالة إلى أعضاء حكومته، (وزير الدولة، والوزراء، والوزراء المنتدبون، وكتاب الدولة)، يدعوهم من خلالها إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وأيضا لدراسة المشاكل التي تتخبط فيها قطاعاتهم الوزارية في أفق اقتراح حلول تساعد على إطلاق حوار اجتماعي وطني.

وبحسب نص الرسالة، فقد دعا العثماني أعضاء حكومته إلى تعميق دراسة مختلف القضايا والملفات المطروحة في إطار حوار قطاعي يضم ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، وذلك في أفق اقتراح حلول لها.

كما دعا العثماني المسؤولين عن المؤسسات والمنشآت الخاضعة لوصايتهم إلى إجراء حوارات مماثلة من أجل دراسة القضايا المرتبطة بمجال اختصاصاتها.

وطالب العثماني من أعضاء حكومته، بإفادته في أقرب الآجال الممكنة، بما سيسفر عنه هذا الحوار من نتائج، وكذا العمل على اقتراح الحلول المنصفة والممكنة لمختلف القضايا المطروحة لتشكل أرضية وطنية للحوار الاجتماعي المرتقب.

وسبق للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أن هددت حكومة سعد الدين العثماني، بخوض مسيرات ليلية خلال شهر رمضان، احتجاجا على عدم فتح حوار اجتماعي رسمي معها.

جدير بالذكر، أن العثماني، التقى قيادتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، في 25 أبريل الماضي، تلاها بعد ذلك عدة لقاءات، وهي الاجتماعات التي طغت عليها لغة المجاملات والمودة، وهو ما اعتبره البعض إشارة واضحة على أن رئيس الحكومة الحالي ينوي فتح حوار جاد من النقابات، وتفادي أخطاء بنكيران مع المركزيات.