الرئيسية / سلايد شو / قطر تستغرب قطع دول عربية علاقاتها معها وإغلاق حدودها

قطر تستغرب قطع دول عربية علاقاتها معها وإغلاق حدودها

استغرب مجلس الوزراء القطري قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها الديبلوماسية مع قطر، معتبرة انها قرارات لا تستند على سبب منطقي، بل فقط على “مزاعم وافتراءات”.

وقال المجلس، في بيان أصدره اليوم الاثنين، إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين “مهدت لقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية وإغلاق حدودها ومجالها الجوي مع دولة قطر، بحملة إعلامية واسعة وظالمة استخدمت خلالها كل وسائل الإعلام…وهاجمت فيها رموز دولتنا من التجريح والإساءة”، مؤكدة أن اتخاذ مثل هذا القرار/ السابقة بين دول مجلس التعاون، هو “بهدف الضغط على دولة قطر لتتنازل عن قرارها الوطني وسيادتها وسياستها المرتكزة أساسا على حماية مصالح شعبها”.

وأكدت قطر حرصها على الإبقاء على تماسك مجلس التعاون الخليجي وتعزيز روابط الأخوة بين شعوب دوله… وعلى التزامها بـ “مواصلة مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأيا كان مصدره”.

وطمأن بيان مجلس الوزراء القطري المواطنين والمقيمين أن الدولة “اتخذت كل ما يلزم من احتياطات لضمان سير الحياة الطبيعية، وعدم التأثر بأي تداعيات يمكن أن تنشأ عن الإجراءات التي اتخذتها الدول الثلاث”، مشيرا الى أن المجال البحري والجوي “سيظل مفتوحا للاستيراد للاستيراد والتنقل ورحلات الطيران، مع باقي الدول، باستثناء تلك التي أعلنت إغلاق حدودها ومجالها الجوي”.