الرئيسية / سياسة / العماري: الحسيمة لا تشهد ”حراكا” وسفري لأمريكا لم يكن للاستجمام
العماري

العماري: الحسيمة لا تشهد ”حراكا” وسفري لأمريكا لم يكن للاستجمام

رفض إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تسمية الاحتجاجات التي تشهدها هذه الأخيرة، ب”الحراك”.

وقال العماري خلال استضافته ببرنامج ”بلاقيود” على قناة ”بي بي سي”، اليوم (الأحد)، إن ما يجري بمدينة الحسيمة، ”احتجاجات على أوضاع اقتصادية واجتماعية معينة وليس حراكا”.

وسجل أن ”الحراك”، مصطلح قادم من المشرق، ويحمل دلالات سياسية لا علاقة لها بالاحتجاجات التي فجرتها مطالب اجتماعية.

ومن جهة أخرى، رد رئيس الجهة، على الانتقادات التي طالته بسبب غيابه عن الأضواء خلال فترة الاحتجاجات، قائلا ”لم أختف، كما لم أسافر في رحلة استجمام مثلما يزعم البعض، كنت ملتزما بلقاءات بالولايات المتحدة الأمريكية، وحرصت على حضورها”.

وبخصوص مسؤولية رئاسة الجهة في معالجة الملفات التي أججت الاحتجاج بالحسيمة، أبرز إلياس العماري، أنه قد تم القيام بمجموعة من المبادرات، راميا الكرة في المقابل، بملعب الحكومة.

وأوضح كلامه مضيفا، ”ميزانية الجهة لا تسمح لها بحل ملفات كبرى، في مقدمتها البطالة التي ترتفع إلى مستويات قياسية، ولذلك، فقد تحدثت مع رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران مرار بخصوص الأمر”.

ويعتزم العماري، خلال الأيام المقبلة، تنظيم مناظرة وطنية حول الاحتجاجات التي تشهدها مدينة الحسيمة، ينتظر أن يشارك بها مختلف الفاعلين على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي، من أحزاب سياسية، ونقابات، وممثلي الحكومة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وجمعيات حقوقية.