الرئيسية / سياسة / إسبانيا ترفع ميزانية استخباراتها لدعم كفاءة الجهاز وكسر شوكة الإرهاب
الحكومة الإسبانية

إسبانيا ترفع ميزانية استخباراتها لدعم كفاءة الجهاز وكسر شوكة الإرهاب

أعلنت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية زيادة في الميزانية المخصصة للجهاز المركزي للاستخبارات، حيث ستبلغ هذا العام 161 مليون يورو، بزيادة  قدرها 20 مليون يورو عن موازنة السنة الماضية.

وبررت “سريا ساينث” رفع المخصصات بالنظر إلى الحرب التي يجب أن تخوضها بدون هوادة، الاستخبارات الوطنية ضد المتطرفين الجهاديين سواء على الأرض أو في نطاق شبكات التواصل الاجتماعية؛ مؤكدة على طابع الأسبقية المطلقة والاستعجال التي تكتسيها  الحرب التي تشن ضد الإرهاب والتي قالت المسئولة الحكومية الرفيعة إن البلاد يجب أن تستعد لها في غضون السنوات المقبلة.

وتأتي الزيادات الأخيرة التي انتقدها بعض النواب اليساريين ودافع عنها نواب الحزب الشعبي؛ بعد سنوات “التقليص” التي تضرر منها الجهاز إلى غاية 2015 بينما تكاثر النشاط الإرهابي الذي يستهدف إسبانيا في الداخل والخارج.

وسيخصص قدر كبير من الزيادات أي حوالي 16 مليون يورو في دعم  الكفاءة الالكترونية للجهاز ثم توظيف عدد جديد من عناصر الاستخبارات المؤهلة بحيث يصل العدد إلى 600 في غضون السنوات الخمس المقبلة إلى جانب الاستثمار في الثورة الرقمية وإعداد الأطر المستوعبة للتحولات الجارية في العالم، على اعتبار أن التهديدات الجديدة تستوجب وجود موارد بشرية قادرة على التصدي لكل الأخطار الأمنية المحدقة.

وأوضحت نائبة الرئيس وهي المشرفة مباشرة على جهاز الاستخبارات، أن المصالح المتفرعة عن القطاعات الحكومية التابعة لها بحكم منصبها وموقعها في الجهاز التنفيذي،تعاونت فيما بينها من أجل توفير الميزانية الملائمة للجهاز الحيوي بالنسبة لأمن إسبانيا.

إلى ذلك لا تختلف الحكومة الإسبانية عن اغلب الحكومات الغربية التي رفعت  من جهتها المخصصات المالية لمرصودة للاستخبارات الداخلية والخارجية، في افق تطوير أدائها والتنسيق المحكم  بين مكوناتها  مع إيلاء الأهمية للعنصر البشري  الذي  يبقى أساس التقاط المعلومات الحساسة وجمعها وإبلاغها إلى الجهة التي تحللها.