الرئيسية / سياسة / بعد طول انتظار.. البنوك الإسلامية ترى النور في المغرب بشكل رسمي
البنوك التشاركية

بعد طول انتظار.. البنوك الإسلامية ترى النور في المغرب بشكل رسمي

حصلت 4 بنوك تشاركية بالمغرب، أمس الاثنين، على رخص رسمية من طرف البنك المركزي، تأهلها لبدء مهامها مع الزبناء الراغبين في التعامل مع هذا النوع من البنوك.

وقد صدر إعطاء الرخص في الجريدة الرسمية للبلاد، بعد أن منح البنك المركزي رخصا لـ 4 بنوك إسلامية، ويتعلق الأمر بكل من بنك “أمنية”، التابع لبنك مجموعة القرض العقاري والسياحي (CIH) وبنك “دار الأمان” التابع للشركة العامة المغربية للأبناك.

كما حصل بنك نجمة” التابع للبنك المغربي للتجارة والصناعة (BMCI) على رخصة من البنك المركزي، وحصل أيضا “بنك الصفاء” المملوك لمجموعة التجاري وفا بنك على الرخصة ذاتها.

وحسب مصدر موثوق، فإن بنك المغرب سيمنح خلال الأيام القادمة، رخصا جديدة لـ 4 بنوك أخرى. مشيرا إلى أن هذه النوعية من الأبناك “ستساهم في تنشيط دورة الاقتصاد الوطني”.

ورجح مصدرنا، أن يشهد القطاع البنكي المغربي حركية كبيرة مع الشروع في الترويج للخدمات المصرفية المطابقة للشريعة الإسلامية.

واستطرد، أن البنوك التشاركية بالمغرب، “ستستحوذ بحسب التوقعات على 15 في المائة من السوق البنكية بالمغرب في ظرف سنتين”. كما ستستقطب بحسب الدراسات “حوالي 8.5 من الرواج البنكي وهو رقم جد مشجع”.