الرئيسية / سياسة / حملة إفريقية لفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف
الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

حملة إفريقية لفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

قررت المنظمة الحقوقية الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، القيام بمجموعة من الخطوات على الصعيد الإفريقي، وذلك في إطار مرافعتها لفضح انتهاكات الجزائر والبوليساريو لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف.

وصرح إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، خلال ندوة صحافية، عقدت أخيرا بالرباط، لتقديم تقرير المنظمة الحقوقية حول مشاركتها في دورة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في العاصمة النيجرية نيامي، أنه تم توجيه نداء للرأي العام الإفريقي وللمقررين والجمعيات الإفريقية من أجل التدخل العاجل لدى الجزائر والبوليساريو لوقف انتهاكات حقوق الإنسان ضد المحتجزين في مخيمات تندوف.

وتشمل هذه الحملة مراسلة مفوضي اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، كل حسب اختصاصه، حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، ومراسلة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من أجل مطالبتها بالقيام بزيارة المفوضين للمخيمات وإشراك الجمعيات الحقوقية في الزيارة.

وفي إطار هذه الحملة، تعتزم الرابطة رفع دعوى لدى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بتنزانيا ضد الجزائر والبوليساريو حول انتهاكات حقوق الانسان بمخيمات تندوف وتهديدهم السلم والسلام بالمنطقة، ومراسلة الجمعيات الإفريقية الحاصلة على الصفة الإستشارية لدى اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بملف انتهاكات حقوق الانسان بالمخيمات.

وأكدت الرابطة بالمناسبة أنها ستعمل في مرافعتها على إشراك الجمعيات الوطنية المهتمة، والقيام بندوات فكرية وعلمية في المواضيع المرتبطة بالأليات الإفريقية لحقوق الإنسان، وتعميم المواعيد الإفريقية المهمة على الجمعيات المهتمة وكافة وسائل الإعلام الوطنية، من أجل انخراط الجميع، كل من موقعه، في الدينامية الإفريقية وفي اللقاءات الرسمية للاتحاد الإفريقي والآليات التابعة له.