الرئيسية / سياسة / العماري يرد بقوة على فريق العدالة والتنمية بخصوص طائرة الحملة الانتخابية
العماري

العماري يرد بقوة على فريق العدالة والتنمية بخصوص طائرة الحملة الانتخابية

رد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على الإتهامات التي وجهها له فريق حزب العدالة والتنمية، بمجلس النواب حول تهديد السلامة والأمن، عن طريق استعمال العماري طائرة خاصة تابعة لشركة أجنبية إبان فترة الحملة الانتخابية للسابع من أكتوبر الماضي.

وقال العماري في توضيح نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك: “لم يسبق لي أن اكتريت طائرة خاصة أجنبية لا أثناء الانتخابات الأخيرة ولا قبلها ولا بعدها. والحقيقة أن حزبي كان يضطر، أمام ضغط برنامج الحملة الانتخابية وبعد المدن المبرمجة بعضها عن بعض، لكراء الطائرة من داخل المغرب لاستعمالها للتنقل ليس فقط من طرفي وإنما من طرف أعضاء الحزب الذين يضطرون للتنقل السريع لتأطير التجمعات”.

وأضاف إلياس العماري، “عندما نشر الخبر في عز الحملة الانتخابية، كنت متفهما للسياق، خاصة بعد أن كانت قد أثيرت زوبعة من الانتقادات لرئيس الحكومة السابق عن تنقلاته بواسطة طائرات خاصة، خلال انتخابات 2015 و2016. فقلت آنذاك أن إثارة تنقلاتي عبر الطائرة خلال الحملة الانتخابية يدخل في إطار المزايدات السياسية لتحويل الأنظار عن قصة رئيس الحكومة السابق مع الطائرات الخاصة”.

واستطرد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قائلا: “مادام أن حزب رئيس الحكومة إذا صح الخبر المنقول، يطرح سؤالا مكتوبا على نفسه حول استئجاري لطائرة خاصة أجنبية دون ترخيص، فإنني بدوري، من موقع المعارضة، أطالب الحكومة الجديدة القديمة بتحريك الطلب الذي تقدمت به إبان الحملة الانتخابية بفتح تحقيق دقيق حول مسؤولية الحكومة السابقة عن السماح، إذا صح الخبر طبعا، بدخول طائرة خاصة أجنبية إلى الأجواء والمطارات المغربية دون ترخيص، لأن الحكومة هي المسؤولة الأولى والأخيرة على الأمن الجوي والغذائي والبيئي والأمن العام”. ثم استرسل “إذا كان الخبر صحيحا فالموضوع يكتسي خطورة كبيرة ليس لأن الحكومة التي وضع فيها المغاربة ثقتهم لحماية البلد سمحت بدخول طائرة أجنبية بدون ترخيص، وإنما الخطورة هي في قدرتها على حماية البلد من دخول الإرهابيين والأسلحة الخفيفة والثقيلة والمنشورات والمتفجرات”.

هذا، وقد طالب فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، وزير السياحة والنقل الجوي، محمد ساجد، بالكشف عن ملاباسات استعمال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، طائرة خاصة تابعة لشركة أجنبية من “دون ترخيص من السلطات المعنية بالطيران المدني”، خلال الحملة الانتخابية لـ7 أكتوبر الماضي.
وطالب فريق البيجيدي، وزير السياحة بالكشف عن الاجراءات التي اتخذت عقب تداول هذا الخبر في عدة منابر إعلامية، مؤكدا أن هذا الأمر “مخالف للقانون، ويهدد الأمن والسلامة”.