الرئيسية / سياسة / غليان داخل مخيمات تندوف وعسكر البوليساريو يفرض حظرا للتجول!
البوليساريو

غليان داخل مخيمات تندوف وعسكر البوليساريو يفرض حظرا للتجول!

فرضت جبهة البوليساريو الانفصالية حظرا للتجول داخل مخيمات تندوف، منذ مساء أمس الثلاثاء، وذلك في محاولة لمنع المسيرة الاحتجاجية التي كان ساكنة المخيمات بصدد تنفيذها اليوم الأربعاء، أمام الأمانة العامة للجبهة بالرابوني.

وبحسب ما أكدته مواقع إخبارية موريتانية استنادا إلى مصادر مطلعة، فإن الأوضاع داخل مخيمات تندوف تزدادا توترا يوما بعد يوم وذلك بسبب تداعيات الهزيمة التي تلقتها دولة “الوهم” في أروقة الأمم المتحدة بفعل قرارات قيادتها غير المحسوبة.

وبحسب ذات المصادر، فقد مُنع ساكنة تندوف من التجول في المخيمات، فيما عززت الجبهة الانفصالية التواجد الأمني بالمخيمات، من أجل مراقبة أي عملية هروب محتملة للصحراويين الغاضبين نحو الحدود الجزائرية الموريتانية ومنها إلى المغرب بعدما فقدوا الثقة في القيادة الجديدة، مما دفع بها إلى تكثيف تواجد عناصرها المسلحة والتي باتت تطوق المخيمات بدعم من الجيش الجزائري.
وكانت جبهة البوليساريو قد سحبت عناصرها المسلحة من منطقة الكركرات، حيث كانت ترابط هناك منذ غشت الماضي، ليقرروا الانسحاب ساعات قليلة قبل التصويت على قرار مجلس الأمن رقم 2351، في محاولة منها لتفادي أي إدانة دولية.

هذا، وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قرر مؤخرا، وبإجماع كافة أعضائه، تمديد مهمة بعثة المينورسو لسنة واحدة، في الصحراء المغربية، إلى غاية 30 أبريل 2018، وقد أثنى على المبادرة المغربية المتمثلة في مقترح الحكم الذاتي بالصحراء، واصفا إياه بالجدي.

كما جدد مجلس الأمن التأكيد على دعوته “الأطراف والدول المجاورة إلى التعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض، وتعزيز التزامها لوضع حد للمأزق الراهن، وإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي”.

وأقر المجلس، في هذا الإطار، بأن “التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي طال أمده، وتعزيز التعاون بين دول اتحاد المغرب العربي، سيساهمان في تحقيق الاستقرار والأمن بمنطقة الساحل”.