الرئيسية / سياسة / قبل أيام من مغادرته الإليزيه.. هذه تفاصيل لقاء هولاند بالملك
الملك محمد السادس

قبل أيام من مغادرته الإليزيه.. هذه تفاصيل لقاء هولاند بالملك

كشفت مجلة ”جون أفريك”، تفاصيل مهمة عن اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس الثلاثاء بقصر الإليزيه.

وذكر موقع المجلة الفرنسية، أن قائدي البلدين اللذين تجمعهما علاقات تاريخية، تباحثا حول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات مختلفة.

ويتعلق الأمر حسب نفس المصدر، بخطر التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وعلى وجه الخصوص ظاهرة الاحتباس الحراري، وكذا سبل مكافحة تنامي الحركات الجهادية.

وأورد الموقع، أن الملك والرئيس الفرنسي، تبادلا وجهات النظر حول كيفية التعامل مع الملفين الشائكين، كما ناقشا توجه المملكة الإفريقي الذي أشاد به هذا الأخير في لقاء ثنائي أعقبته مأدبة غداء.

ويجمع المغرب وفرنسا تعاون فعال على مستوى القضايا البيئية، أثمر قرارات وتوصيات حاسمة تمخضت عن قمتي المناخ المنظمتين على التوالي بباريس ومراكش.

ويذكر أن فرانسوا هولاند الذي لم تعد تفصله سوى أيام عن مغادرة قصر الإليزيه، أقام مأدبة غداء على شرف الملك محمد السادس، حضرتها شخصيات فرنسية ومغربية مرموقة.

وشارك في مأدبة الغداء، وزيرا الخارجية الفرنسي جون مارك آيرولت، والمغربي ناصر بوريطة، والكاتبان المغربيان ليلى السليماني والطاهر بنجلون، والفكاهي المغربي الفرنسي جمال الدبوز، والكاتب والخبير في الشؤون الإسلامية رشيد بن الزين، ولاعب الجودو تيدي رينيه، ووزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال، ووزيرة الثقافة الفرنسية أودري أزولاي، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المغربية مهدي قطبي، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانغ.