الرئيسية / سلايد شو / حملة “ولنا بالقدس حارة” لابراز ارتباط المغرب بحارة المغاربة بالقدس
حارة المغاربة بالقدس

حملة “ولنا بالقدس حارة” لابراز ارتباط المغرب بحارة المغاربة بالقدس

تهدف “حملة ولنا في القدس حارة”، التي أطلقتها أربع هيئات من المغرب العربي، إلى إبراز ارتباط المغرب بـ”حارة المغاربة” الواقعة غرب المسجد الأقصى المبارك، والتي هدمتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالكامل في شهر يونيو لسنة 1976، ثم أقامت مكانها “ساحة المبكى”.

وتم إطلاق هذه الحملة من قبل لجنة رابطة شباب لأجل القدس (فرع الجزائر)، وملتقى القدس أمانت ( الجزائر- المغرب -تونس)، وجمعية فداء لنصرة فلسطين بتونس والهيئة المغربية لنصرة فلسطين.

وتعتمد الحملة أساسا على التفاعل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الخرجات الميدانية للعاملين عليها، بحيث تقوم فعالياتها في الدول الثلاث المذكورة من خلال القيام بأنشطة توعوية وخرجات ميدانية للمجتمع، والتعريف بحارة المغاربة.

وتعتبر هذه الحملة أول تجربة تتم بين ثلاثة دول في المغرب العربي من أجل العمل لبيت المقدس، إذ أن “حارة المغاربة” نسبت إلى سكان المغرب العربي (تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا وليبيا)، الذين شاركوا في الفتح الصلاحي الأيوبي، وكان 40 في المائة من جيش صلاح الدين الأيوبي مغاربة، وبقيت بإسمهم، وعلى مر الزمان انتشرت فيها الأوقاف المتعددة من مدارس وأبنية ومصليات وزوايا وغيرها.