الرئيسية / سياسة / الأمازيغية تخيم على مناقشة برنامج العثماني بمجلس النواب

الأمازيغية تخيم على مناقشة برنامج العثماني بمجلس النواب

حضرت الأمازيغية بقوة في جلسة مناقشة البرنامج الحكومي الذي جاءت به حكومة سعد الدين العثماني، اليوم (الاثنين) بمجلس النواب.

وحرص أغلب المتدخلين بالجلسة المتواصلة لحدود الساعة، على التحدث باللغة الأمازيغية، سواء خلال تحية البرلمانيين وأعضاء الحكومة ورئيسها، أو حين مناقشة أحد محاور برنامج الحكومة الجديدة.

وحيا محمد أشرورو رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى للبرلمان، خلال مداخلته بخصوص تقييم البرنامج الحكومي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على حرصه على التواصل باللغة الأمازيغية بناء على اعتبارها لغة رسمية.

وعبر في المقابل، عن استيائه من أسلوب تعامل الحكومة السابقة مع ملف الأمازيغية، مشيرا إلى ضرورة تجاوز ذلك خلال الولاية الحكومية الحالية.

ومن جانبه، افتتح محمد مبديع رئيس فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب، كلمته، بعبارات أمازيغية، مطالبا العثماني بالكشف عن الإجراءات المزمع اتخاذها على مستوى هذا الملف.

وتوجه مبديع لرئيس الحكومة بالقول، ”نريد جوابا واضحا وصريحا حول الإجراءات المزمع اتخاذها لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، وكذا ما يرتبط بالتشوير”.

وتعقد الهيئات والحركات الأمازيغية، آمالا كبيرة، على سعد الدين العثماني ابن سوس العالمة، لتحريك عجلة القوانين التي من شأنها تحسين حال الأمازيغية لغة وثقافة.