الرئيسية / سياسة / مجلس جطو يكشف حصيلة عمله في 2015 ويحيل 8 قضايا على وزير العدل
جطو

مجلس جطو يكشف حصيلة عمله في 2015 ويحيل 8 قضايا على وزير العدل

كشف تقرير حديث صدر اليوم الاثنين، عن المجلس الأعلى للحسابات، والذي يلخص حصيلة عمل مجلس إدريس جطو لسنة 2015 في جل المؤسسات العمومية.

وأورد التقرير، أن المجلس أنجز طيلة سنة 2015 نحو 28 مهمة رقابية، وذلك في إطار مراقبة تسيير الأجهزة العمومية وتقييم برامجها، فضلا عن استصدار 399 قرار قضائي فيما يتعلق بمادة التدقيق والبت.

وأضاف المصدر أن 58 مهمة رقابية تندرج في إطار مراقبة التسيير تم الإشراف عليها سنة 2015، وشملت مختلف أصناف الجماعات الترابية والمرافق العمومية المحلية، وبعض شركات التدبير المفوض، إضافة إلى إصدار 1.891 حكما نهائيا بخصوص مادة البت في الحسابات و6 أحكام في ميدان التأديب، المتعلق بالميزانية والشؤون المالية.

كما أحال المجلس 8 قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبات جنائية على وزير العدل.

وميّز هذه التدخلات بحسب التقرير، الطابع البيداغوجي والوقائي، وذلك برصد النقائص المسجلة على مستوى تنظيم وتدبير الأجهزة العمومية، وتقديم اقتراحات من شأنها تجاوزها، وأيضا بالطابع الزجري من خلال ممارسة الاختصاصات القضائية للمحاكم المالية.

وقدم التقرير السنوي حصيلة عن أنشطة المحاكم المالية على مستوى مختلف مجالات اختصاصاتها، سواء القضائية منها أو غير القضائية، لا سيما تلك المتعلقة بمراقبة التسيير التي همت عددا من الأجهزة العمومية الوطنية والمحلية.