الرئيسية / سياسة / موخاريق لـ مشاهد24: رفع الدعم عن البوطا والسكر والدقيق سيهدد السلم الاجتماعي
موخاريق

موخاريق لـ مشاهد24: رفع الدعم عن البوطا والسكر والدقيق سيهدد السلم الاجتماعي

أثارت مجموعة النقاط التي وردت في البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمام البرلمان بغرفتيه، مساء أمس الأربعاء، الكثير من الجدل لاسيما تلك التي تتعلق برفع الدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة، وفي مقدمتها غاز البوطان، والدقيق، والسكر، وذلك سيرا على النهج الذي سارت فيه حكومة عبد الإله بنكيران.

وأعلن العثماني ضمن برنامجه الحكومي، عن “مواصلة الحكومة الجديدة في برنامجها، إصلاح صندوق المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية”، مشددا على أن الهدف هو الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة.

ومن المرتقب أن يؤدي هذا القرار إلى ارتفاع أسعار هذه المواد الأساسية، والتي يقبل عليها المغاربة بشكل كبير.

وفي هذا السياق، انتقد الميلودي موخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بسبب عدم إقدام هذا الأخير على استشارة الهيئات النقابية عند إعداد برنامجه الحكومي فيما يتعلق بالشق الاجتماعي، من أجل الإنصات لمقترحاتنا والتي كان بإمكانها أن تغني البرامج أكثر.

وأضاف موخاريق في تصريح لـ مشاهد24 قائلا: “إن رفع الدعم عن المواد المتبقية في صندوق المقاصة سيؤثر على جيوب المغاربة وعلى الفئات الشعبية وفي مقدمتهم الطبقة الشعبية العاملة، فإذا  أرادت الحكومة رفع الدعم فلتذهب إلى كبار الملاكين والبورجوازيين الذين يستفيدون من مليارات الدعم، ويتركوا الفئات الشعبية والطبقة المتوسطة والطبقة العاملة”.

وأشار المتحدث، أن الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، “ستجتمع في نهاية الأسبوع الجاري لمناقشة هذا القرار وإصدار موقفها النهائي”.

وفي تعليقه على البرنامج الحكومي فيما يخص الشق الاجتماعي، قال موخاريق: “إن البرنامج من حيث الجوهر فهو روتيني، لم يتضمن إشارات تتحدث عن زيادة أجور الموظفين أو تحسين نظام تعويضاتهم، لكنه تضمن فقط نوايا إيجابية تجاه النقابات للعمل سويا”، مستطردا “قانون المالية لم يتغير، إذن ماذا بوسعه أن يعمل البرنامج الحكومي؟”.

وأسر موخاريق لـ مشاهد24، أن “وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، قام اليوم الخميس، بزيارة مقر الاتحاد المغربي للشغل، وقد قمنا بإعطائه وجهة نظرنا فيما يخص البرنامج الحكومي”، وأضاف “من المرتقب أن يعقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اجتماعا مع وفد من الاتحاد المغربي للشغل خلال الأسبوع المقبل، بهدف الحوار ومناقشة القضايا الاجتماعية”.