الرئيسية / سياسة / يتيم: استقالة بنكيران من البرلمان لا علاقة لها بتشكيلة الحكومة
يتيم

يتيم: استقالة بنكيران من البرلمان لا علاقة لها بتشكيلة الحكومة

خرج محمد يتيم القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية وزير التشغيل والإدماج الاجتماعي، ليكشف على حائطه الرسمي بالفيسبوك، أسباب استقالة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران من البرلمان، ويحدد خلفياتها.

يتيم، أكد أن استقالة بنكيران من البرلمان “لا علاقة لها بتشكيلة الحكومة الحالية”، وذلك عقب الضجة التي عرفها القرار الذي اتخذه بنكيران.

ودعا يتيم في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “إلى عدم تحميل الأمر أكثر مما يحتمل” مستطردا، أن “استقالة بنكيران من مجلس النواب كانت قرارا سابقا على تشكيل الحكومة” حسب قوله.

وزاد يتيم موضحا، “منذ اليوم الأول من ترشيح بنكيران، كان هناك توجه أنه سيقدم استقالته إذا لم يحصل الحزب على المرتبة الأولى، أي إذا لم يكلف برئاسة الحكومة، أما إذا أصبح رئيسا للحكومة فإن ذلك من باب السماء فوقنا نظرا لوجود حالة التنافي”.

هذا، وقدم عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استقالته من البرلمان بصفته نائبا منتخبا بدائرة سلا، برسم الاقتراع الذي أجري يوم 7 أكتوبر 2016.

وبحسب ما أورده الموقع الرسمي للحزب أمس الأربعاء، فإن هذا الإجراء “يعد تصحيحا لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية، وكان الأمر يقتضي حينها تفعيل مسطرة رفع التنافي وهو ما لم يتم إلى اليوم”.