الرئيسية / سلايد شو / مجلسا البرلمان يؤكدان الحرص على النجاعة في مراقبة العمل الحكومي

مجلسا البرلمان يؤكدان الحرص على النجاعة في مراقبة العمل الحكومي

 

أكد مجلسا النواب والمستشارين، المشكلان للبرلمان المغربي حرص ممثليهما على ضمان فعالية ونجاعة المؤسسة البرلمانية في مراقبة العمل الحكومي.

وقررا، بهذا الخصوص، مواصلة جهود التنسيق وبرامج التكامل بين المجلسين في المجال الرقابي، خاصة على مستوى الأسئلة القطاعية والأسئلة الشهرية، الموجهة إلى رئيس الحكومة المتعلقة بالسياسات العام، مع التأكيد على ضرورة توحيد المقاربة والرؤية قصد تجنب تكرار الأسئلة، وتحسين جاذبية الجلسات المخصصة لمراقبة العمل الحكومي.

وجاء هذا القرار خلال الاجتماع الثاني للجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان ضمن الولاية التشريعية الحالية التي يترأسها كل من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وعبد الحكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين. وهو الاجتماع الذي يأتي في إطار الحرص على ضمان شروط التكامل والتجانس والتناغم في عمل البرلمان، وفقا لمقتضيات الدستور الجديد، وتماشيا مع التوجيهات الملكية.

من جهة أخرى، قرر مجلسي النواب والمستشارين تنظيم ندوة برلمانية مشتركة لمناقشة الدينامية الجديدة التي تعرفها المملكة في علاقاتها مع الدول الإفريقية في إطار تعزيز التعاون جنوب – جنوب.

كما تدارس الاجتماع عددا من القضايا والملفات التي تهم المجلسين، في أفق عقد اجتماع يضم ممثلين عن مجلسي البرلمان لبحث الوسائل والآليات الكفيلة بضمان السير الجيد للبرلمان ضمانا لمصلحة الوطن والمواطنين، إلى جانب عدد من المواضيع التي تهم الدبلوماسية البرلمانية، منها، على الخصوص، حضور وتمثيلية البرلمان المغربي في عدد من المنظمات البرلمانية الدولية والقارية والجهوية، وكذا مختلف الآليات الممكنة لتقوية الدبلوماسية البرلمانية، وضمان إشعاعها الخارجي، خاصة على مستوى التكامل الوظيفي لمجلسي البرلمان في الدفاع عن المصالح العليا للمغرب، ونظام تقارير المهمات البرلمانية، والتنسيق مع مختلف الفاعلين الوطنيين في هذا الشأن.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع أيضا عددا من المواضيع المتصلة بالتنسيق بين المجلسين، خاصة وضعية شؤون البرلمانيين، وضوابط الولوج إلى البرلمان، وعدد من المحاور المتصلة بالتنسيق الإداري.