الرئيسية / سياسة / هذه هي أبرز الأسماء المرشحة للاستوزار في حكومة العثماني
العثماني

هذه هي أبرز الأسماء المرشحة للاستوزار في حكومة العثماني

شرعت الأحزاب السياسية الستة المشكلة للحكومة المغربية، منذ أمس الأحد، في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار. مصدر مطلع أكد لـ مشاهد24، أن “البيجيدي” يتجه لتعيين مجموعة من القياديين البارزين في الحزب وأغلبهم كانوا ضمن حكومة عبد الإله  بنكيران، ويتعلق الأمر بكل من مصطفى الرميد، وعزيز الرباح، وعبد القادر اعمارة، وإدريس الأزمي الإدريسي، ولحسن الداودي، ومصطفى الخلفي، مع إمكانية دخول أسماء جديدة لم تكن في الحكومة الأولى، وهي جامع المعتصم، ومحمد يتيم، وأمينة ماء العينين، وذلك اعتمادا على احتلالهم المراتب الأولى في لائحة الاستوزار التي اختارتها اللجنة المكلفة في الحزب.

من جانبه، سيقوم عزيز أخنوش وحسب مصادرنا، باختيار الوزراء من حزبه، وكذا من حزب الاتحاد الدستوري بتنسيق مع محمد ساجد الأمين العام لحزب “الحصان” في ظل التقارب الكبير الذي يجمع الطرفين.

ومن المرجح أن يختار أخنوش بعض الأسماء التي استوزرت في حكومة عبد الإله بنكيران، لكن الأقرب هم: “محمد بوسعيد، ومولاي حفيظ العلمي، ورشيد الطالبي العلمي، وأنيس بيرو”، بالإضافة إلى أخنوش، نظرا للمكانة التي يتمتعون بها داخل الحزب.

أما حزب الاتحاد الاشتراكي، فتبقى دائرة الضوء مسلطة بقوة على عبد الكريم بنعتيق، ويونس مجاهد، وأيضا كاتبه الأول إدريس لشكر للحصول على حقائب وزارية.

وفيما يتعلق بحزب التقدم والاشتراكية، فيتوقع أن يستوزر كل من نبيل بن عبد الله الأمين العام للحزب، وكذا الحسين الوردي وزير الصحة في الحكومة السابقة.

وفيما يتعلق بحزب الحركة الشعبية، فقد أكدت مصادرنا، أن الأمين العام لحزب “السنبلة” امحند العنصر، لا ينوي الظفر بأي حقيبة وزارية بل يريد التفرغ في رئاسة جهة مكناس، لكنه على الأرجح سيدفع بكل من حكيمة الحيطي، ومحمد مبديع، وفاطنة الكيحل، ومحمد الفضيلي.