الرئيسية / سياسة / مجلة أمريكية تطالب بإعادة سبتة ومليلية إلى المغرب
سبتة ومليلية

مجلة أمريكية تطالب بإعادة سبتة ومليلية إلى المغرب

طالبت المجلة الأمريكية “فرونت بيج ماغ” من أوروبا وإسبانيا إعادة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين إلى المغرب، وذلك من أجل التصدي للهجرة غير الشرعية، التي تمر عبر الثغرين.

وأوضحت المجلة، التي تصدر عن مركز “ّدافيد هورويتز من أجل الحرية”، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أنه من بين الدوافع لإنسحاب إسبانيا من المدينتين هو عدد المسلمين في الثغرين، والذي يصل إلى حوالي 40 في المائة من السكان، مضيفة أن هذا العدد هو في تزايد مستمر سنة تلو الأخرى.

وطالبت المجلة، التي يديرها رجل الأعمال الأمريكي دافيد هورويتز، “بعدم تعقيد الأمور أكثر على المسلمين”، مشددة على ضرورة “إرجاع مدينتي سبتة ومليلية إلى المغرب”.

وأضافت أنه من بين الدوافع التي تدعو إلى إعادة سبتة ومليلية إلى المغرب هي المبالغ المالية التي تصرف على الحدود الوهمية بين المدينتين وباقي التراب المغربي، وأيضا على مراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين.

وتابعت أنه عند استرجاع المغرب للمدينتين، سيمكن التصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية للمهاجرين الأفارفة من دول جنوب الصحراء، والذين يتدفقون على الثغرين كمحطة أولى في رحلتهم للعبور إلى الضفة الأخرى من مضيق جبل طارق.

وانتقدت المجلة، في الوقت ذاته، الأسباب الوهمية، والتي لا تحترم القيم الإنسانية، التي تقدمها إسبانيا لتبرير عدم إعادتها للمدينتين إلى المغرب.