الرئيسية / سياسة / العماري ينتقد غياب المرأة عن المشاورات ويدعو لتدارك الأمر بمنيب
العماري

العماري ينتقد غياب المرأة عن المشاورات ويدعو لتدارك الأمر بمنيب

انتقد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، غياب المرأة عن المشاورات التي يقودها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الجديد.

وسجل من خلال تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”، تخوفه من أن يتكرر بمثل هذه الممارسات، سيناريو الحكومة السابقة التي اعتبر أنها ”ارتكبت مجزرة سياسية في حق مبدأ المناصفة المنصوص عليه في الدستور”.

وفي نفس التدوينة التي لفت من خلالها الانتباه إلى خلو الفريق المرافق لرئيس الحكومة المكلف بالمشاورات، من أي وجه حزبي نسائي، دعا إلى تدارك الأمر باستضافة نبيلة منيب الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، حيث قال ” إذا صح ما يتم تداوله من عدم مشاركة السيدة نبيلة منيب في مسار المشاورات، يكون السيد رئيس الحكومة المكلف قد غيب المرأة الوحيدة التي تترأس حزبا سياسيا محترما”.

ولم يقف الأمين العام للبام عند ذلك، بل رمى الكرة في ملعب جميع الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية، مشددا على ضرورة تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية والدستورية في إشراك المرأة احتكاما لمبدأ المناصفة.

وأبرز من جهة أخرى، أنه لم يتطرق للأمر، من باب ”المزايدة السياسية”، لكون حزبه حرص على مشاركة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة مجلسه الوطني في لقاء المشاورات الأول مع رئيس الحكومة، وإنما لإثارة الانتباه إلى صور تتناقض مع الخطابات، وتشوش على جدية إرادة إشراك المرأة في المشهد السياسي الوطني.

وجدير بالذكر، أن إلياس العماري التقى أمس (الثلاثاء) بالرباط، بسعد الدين العثماني، في أول جلسة مشاورات حول تشكيل الحكومة، إلا أنه أكد أن حزبه ما زال في موقعه، وأنه لم يتلق عرضا للتواجد بالأغلبية.