الرئيسية / أحوال الناس / حملة “صنع في المغرب” تكتشف أسواق إفريقية جديدة

حملة “صنع في المغرب” تكتشف أسواق إفريقية جديدة

 

تقوم بعثة تضم أكثر من 80 مقاولة مغربية، من 2 إلى 8 أبريل المقبل، بزيارة ثلاث دول إفريقية هي رواندا، وتنزانيا، ومدغشقر، في إطار انطلاق الحملة الثانية لـ “أفريكان بيزنيس كونكت”، الخاصة بالترويج لعلامة “صنع في المغرب”، لدى بلدان شرق وجنوب القارة الإفريقية، بعد نجاح الطبعة الأولى لسنة 2015، التي شملت السنغال ومالي.

وأوضح المشرفون على هذه النسخة الثانية، خلال لقاء نظمه المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، والبنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك افريقيا، للإعلان عن هذا الموعد، أنها فرصة أمام المقاولات المغربية لاكتشاف وجهات جديدة تتمتع بإمكانات اقتصادية هامة لتعزيز تموقعها على الصعيد الدولي، من خلال الاعتماد على خبرة ودعم كلا المؤسستين، كما تهدف الولوج إلى أسواق اقتصادية جديدة، والقيام باستثمارات في بلدان القارة الإفريقية.

واعتبر الشريكان في حملة “أفريكان بيزنيس كونكت” أن هذه المهمة تكتسي أهمية كبيرة في ظل انكماش السوق المحلية في العديد من القطاعات، إذ قد تساهم في خلق فرص الاستثمار بفضل اللقاءات الثنائية للأعمال المهيئة من قبل فرق “المغرب تصدير” والفروع التابعة للبنك المغربي للتجارة الخارجية – بنك افريقيا، وذلك ضمن التعاون جنوب- جنوب.

وكان اللقاء المنظم أمس الاثنين بالدارالبيضاء، فرصة لتقديم عروض حول المبادلات الخارجية للدول الثلاث، إذ أشار المتدخلون إلى أن رواندا تمكنت من الحفاظ على نتائج اقتصادية قوية، سيما في قطاعات الخدمات و الصناعة، ساعدها في ذلك ما تنعم به من استقرار سياسي ومناخ ملائم للأعمال، ما أهلها لتصبح لاعبا رئيسيا في المنطقة. فيما مازال اقتصاد تانزانيا يحقق أداء قويا في معدل النمو بلغ 7 في المائة، بفضل الدينامية الناجمة عن مشاريع البنية التحتية الكبيرة والواقع السياسي المستقر الذي تتمتع البلاد.

وبخصوص مدغشقر، فبعد التباطؤ المسجل في معدلات النمو الاقتصادي، فمن المتوقع حصول انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر، سواء في السياحة أو الصناعة، بفضل عودة الاستقرار السياسي.

يشارك في البعثة المتوجهة إلى الدول الإفريقية الثلاث، ممثلين عن الجمعيات المهنية واثنين من الشركاء المشرفين على هذه الحملة.